مسعود ولد بلخير

مسعود ولد بلخير من مؤسسي مدينة لعيون، انتقل إلى لعيون قادما من مدينة أنيورو المالية، حتى لقبه الشيخ بالتاجر الصدوق. لقبته الإدارة الاستعمارية آنذاك بشيخ المدينة وكان منزله المكان الذي تجتمع فيه الإدارة المحلية نظرا لغياب الدور والمساكن، أقيم في منزله اجتماع مجلس الوزراء تحت قيادة الرئيس الراحل "المختار ولد داده"، كان له الفضل في تخطيط سوق المدينة ومنح قطعة أرضية ليبنى فيها المسجد العتيق المعروف اليوم، شق طرقا برية من "لعيون" إلى "أنيورو" في مالي، ومن لعيون مرورا ب"الطويل" ثم "اليوانة" وصولا إلى مدينة "خاي"، طريق لعيون "كيفة_كنكوصة_صوفة_سيلبابي"، بنى آبارا منها بئرا شرق المدينة في حي "لكنيبة"، وبئرا جنوب دار السلامة يسمى "لفجح" وآخر في "آكريباي"، تميز بالزهد والتواضع وكان محبا لبني جلدته وأصدقائه وأرضه التي دفن فيها يوم 25 من نوفمبر 1982م في لعيون، صباح حزين خيم بظلاله على المدينة، أمر الوالي آنذاك بإلغاء كافة مراسيم الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني هنا في لعيون، نكست الأعلام وأعلن الحداد ثلاثة أيام لمكانة الرجل وفضله.

في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (أبريل 2019)
مسعود ولد بو الخير
معلومات شخصية
اسم الولادة مسعود ولد بو الخير
الميلاد 1943
نواكشوط
مواطنة موريتانيا  
العرق الحراطين
الديانة Islam
الحياة العملية
المهنة سياسي
الحزب People Progressive Alliance
اللغات العربية  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.