مسلم الحسيني الحلي

آية الله السيد مسلم بن العلامة السيد حمود العزام الحسيني الحلّي آل العالم هو من البارزين من علماء الحوزة العلميّة في مدينة النجف وأستاذ بحث الخارج فيها. ولد في مدينة الحلة مركز محافظة بابل في العراق عام 1916م وتوفى فيها عام 1981م. درس العلوم الدينيّة في النجف على يد فطاحل علماء الدين آنذاك أمثال : أغا ضياء الدين العراقي والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والسيد أبو الحسن الموسوي الأصفهاني والشيخ محمد جواد البلاغي والشيخ محمد حسين الأصفهاني والسيد حسين الحمامي والشيخ مرتضى الطالقاني والسيد محسن الحكيم والشيخ حسين الحلي وغيرهم.

مسلم الحسيني الحلي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1916  
تاريخ الوفاة 1981
الحياة العملية
التلامذة المشهورون محمد بن عبد الله اللويمي ،  وعبد الله علي الصالح  
المهنة كاتب  

نال درجة الاجتهاد وعيّن مدرّسا في مدرسة محمد حسين كاشف الغطاء بعد أن أنتقل إلى مدينة الكاظمية منتدبا من قبل آية الله السيد أبو الحسن الأصفهاني من أجل التدريس فيها. استقر في بغداد وأسس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية فيها. رفض منصب القضاء الأعلى بعد أن كلّفه بذلك عبد الوهاب مرجان رئيس وزراء العراق في العهد الملكي وآثر البقاء في الحوزة العلمية والتدريس فيها. بعد وفاة والده العلامة السيد حمود السيد الناصر آل العالم عاد إلى مدينة الحلة وجمع بين التدريس فيها وأعطاء دروس بحث الخارج في مدينة النجف. ألف العديد من الكتب الدينيّة التي طبع بعضها وظل القسم الآخر مخطوطا. إضافة إلى التدريس وتأليف الكتب الدينيّة فقد نبغ في الأدب والشعر وقد طبع له ديوانا شعريّا امتازت قصائده بالمديح لـ " آل البيت".

درس على يده الكثيرون من علماء الدين الأعلام أمثال : آية الله بشير النجفي وآية الله الشيخ علي الغروي وآية الله السيد علاء الدين الغريفي وآية الله السيد كمال الحيدري وآية الله الشيخ محمد اليعقوبي وآية الله الشيخ محمد علي العمري - من أبرز علماء المدينة المنورة- والعلامة الشيخ جواد الخالصي - أمين عام الحركة الإسلامية في العراق- والقاضي محمد اللويم - الإحساء- والخطيب السيد حسن الكشميري والشيخ عبد الأمير الجمري - عضو البرلمان البحراني- وولده رجل الدين السيد عزيز الحسيني الحلي والسيد محمد علي رجائي- رئيس جمهورية إيران الإسلامية سابقا- وغيرهم الكثير. كما درس على يده لفيف من أساتذة الجامعات والمثقفين أمثال : الأستاذ الدكتور عبد الجبار الرفاعي والسفير الدكتور السيد علاء الجوادي الموسوي والدكتور السيد علي الحسيني والدكتور بهاء الوكيل والدكتور محمود الربيعي والدكتور محمد طه السلامي والأستاذ شفيق الكمالي- وزير سابق- وغيرهم.

السيد مسلم هو والد عالم البايولوجيا العراقي الكاتب السياسي والأستاذ الجامعي الدكتور محمد مسلم الحسيني وأخ العلامة السيد هادي الحسيني- إمام مسجد القطانة- في مدينة الحلة. وابن عم كلّ من عالم الآثار المعروف الأستاذ طه باقر وعضو البرلمان في العهد الملكي شاعر ثورة العشرين السيد محمد باقر الحلي.

كان السيد مسلم الحلي من قادة علماء الدين الداعين إلى الوحدة الإسلامية بين المذاهب الإسلامية المتعددة ويعمل ضمن حلقة قيادية سميّت بـ (جماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية) تضم خيرة العلماء والمفكرين العرب أمثال : شيخ الأزهر محمود شلتوت والشيخ محمد تقي القمّي والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والشيخ محمد رضا الشبيبي ومحمد جواد مغنية وعباس محمود العقاد والشيخ حسن البنا والحاج أمين الحسيني والسيد صدر الدين الصدر والشيخ الآلوسي وغيرهم. كما ساهم في نشر هذا الوعي الإسلامي الوحدوي بين الناس من خلال كتاباته الكثيرة في هذا المنوال ومن خلال خطبه ومشاركاته الفاعلة في نشر ثقافة الوحدة ونبذ الخلافات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.