مشبك كيميائي

المشبك العصبي الكيميائي أو التشابك العصبي الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical synapses)‏ هو عبارة عن اتصال حيوي (بيولوجي) يمكن من خلاله تبادل إشارات الخلايا العصبية مع بعضها البعض، أو مع الخلايا الغير عصبية مثل خلايا العضلات أو الغدد.

تسمح المشابك الكيميائية بتشكيل دوائر كهربية بين الخلايا العصبية (العصبونات) داخل الجهاز العصبي المركزي. ويُعتبر وجود المشابك الكيميائية أمرا حاسما في الحسابات الحيوية (البيولوجية) التي تكمن وراء الإدراك والفكر. كما تسمح المشابك الكيميائية للجهاز العصبي بالاتصال والسيطرة على أنظمة أخرى من الجسم.

في المشبك الكيميائي، توجد مساحة صغيرة تُسمَى الشق المشبكي، والذي يقع على أحد جانبيه النهايات العصبية لخلية المُرسل (ويُعرف باسم ما قبل المشبك)، والزوائد الشجرية لخلية المُستقبل على الجانب الآخر (ويُعرف باسم ما بعد المشبك). ويتم تخزين الناقلات العصبية في النهايات العصبية لخلية المُرسل داخل أكياس صغيرة تسمى الحويصلات التشابكية، وتُطلَق هذه الناقلات من خلية المرسل (جانب ما قبل المشبك) إلى الشق المشبكي بواسطة عملية الإخراج الخلوي، لترتبط بمستقبلات على خلية المُستقبل (جانب ما بعد المشبك)، وأخيرا، يتم التخلص من وجود الناقلات في المشبك الكيميائي بغرض إنهاء عملها، وذلك عن طريق العديد من الآليات المحتملة، والتي تتضمن التحلل الإنزيمي أو إعادة امتصاصها من قبل ناقلات محددة موجودة على خلية المُرسل (ما قبل المشبك) أو علي الخلايا الدبقية.

يقدر عدد المشابك العصبية التي يحتوي عليها الدماغ البشري البالغ من 100-500 تريليون مشبكك عصبي. ويحتوي كل مليمتر مكعب من القشرة المخية على ما يقرب من مليار. وتم تقدير عدد المشابك العصبية في القشرة المخية البشرية بشكل منفصل بـ 0.15 كوادريليون (150 تريليون)

كلمة "مشبك" (synapse) تأتي من "synaptien"، التي صاغها السير تشارلز سكوت شيرينجتون وزملاؤه من اليونانية، وتتكون من مقطعين (syn) وتعني "معا" و "haptien" وتعني ("أن يربط"). وجدير بالذكر أن المشابك الكيميائية ليست النوع الوحيد من المشابك البيولوجية، فهناك أيضا المشابك العصبية الكهربائية والمناعية. ولكن "المشبك العصبي" دون تقييد يُقصد لها عادة المشبك العصبي الكيميائي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.