مشتق ائتماني

في مجال التمويل، يشير مصطلح مشتق ائتماني (بالإنجليزية: Credit derivative)‏ إلى أي واحد من «الأدوات والتقنيات المختلفة المصممة للفصل بين المخاطر الائتمانية ثم نقلها» أو خطر التخلف عن السداد من قبل شركة أو مقترض مستقل، وتحويلها إلى كيان آخر غير المقرض أو المدين.

المشتقات الائتمانية غير الممولة هي تلك التي يجري فيها شراء الحماية الائتمانية وبيعها بين الأطراف المقابلة الثنائية دون أن يضطر بائع الحماية إلى دفع الأموال مقدمًا أو في أي وقت خلال فترة سريان الصفقة ما لم يحدث تخلف عن السداد. عادةً ما يتم تداول هذه العقود بموجب اتفاق رئيسي مع الرابطة الدولية لتبادل العملات ومشتقاتها (آي إس دي إيه). معظم مشتقات الائتمان من هذا النوع هي سندات مبادلة مخاطر الائتمان (سي دي إس). عند إبرام المشتق الائتماني من قبل مؤسسة مالية أو شركة فرعية ذات أغراض خاصة - لتحمل المخاطر (إس بي في) موِّلت المدفوعات عن طريق مشتقات الائتمان باستخدام أساليب التوريق(تحويل الديون)، ليصدر التزام الديون من قبل المؤسسة المالية أو SPV لدعم هذه الالتزامات، فهذا ما يعرف باسم مشتق الائتمان الممول.

اكتسبت عملية تحويل الديون إلى أوراق مالية شعبية متزايدة على مدى العقد الماضي، إذ تُعرف الإصدارات البسيطة من هذه الهياكل باسم التزام الدين المكفول (CDOs) أو الأوراق النقدية المرتبطة بالائتمان أو CDOs أحادية الشريحة. في المشتقات الائتمانية الممولة، تُصنّف المعاملات من قبل وكالات التصنيف غالبًا، مما يسمح للمستثمرين بتحمل شرائح مختلفة من مخاطر الائتمان وفقًا لرغبتهم في المخاطرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.