مشروع الجينوم (أحياء)

مشروعات الجينوم في علم الأحياء (بالإنجليزية: Genome projects ) هي مشروعات علمية في مجال الجينات تهتم بتعيين تتابع الجينات بالكامل لعدد من الكائن الحية، منها النبات ، و الحيوان ، و فطر ، و بكتيريا، و بكتيريا قديمة ، و طلائعيات و حتى فيروسات. كما يهتم المشروع بتعيين الجينات في كل نوع من تلك الأنواع، التي في استطاعتها تشفير بروتينات ، وبعض الخواص الأخرى المتعلقة بشفرة الجينات. .

إن تتابع الجينات لأحد الكائنات يشمل تتابعاه مجموع الدنا لكل كروموسوم في نواة خلية الكائن الحي. وفي حالة بكتيريا تحوي كروموسوما واحدا، فإن مشروع الجينوم بالنسبة لها يكون هدفه تعيين تتابع القواعد في هذا الكروموسوم.

وبالنسبة للإنسان والذي يحتوي الجينوم تبعه 22 زوجا من الكروموسومات و 2 كروموسومات جنسية، فإن تتابع الجينوم بالكامل سوف يشمل 46 كروموسوما.

ولقد تم في عام 2003 تعيين تتابع الجينوم البشري في مشروع الجينوم البشري وكان ذلك عملا هائلا اشترك فيه نحو 2000 من أحسن العلماء يعملون في 22 معهد وكليات جامعية متخصصة في الولايات المتحدة وبعض البلاد الأخرى - استغرق هذا البحث نحو 15 عاما - وبعدها بدأ الإنسان يعرف نفسه وتكوينه العظيم. يأمل العلماء من ذلك في معرفة بعض الأمراض الوراثية، وكيفية نشأة بعض الأمراض مثل السرطان و الألزهايمر ، ويأملون في التوصل إلى علاج لها ولأمراض أخرى مثل السكري و الأيدز ، و انفلونزا الخنزير والطيور والخيول وغيرها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.