مصادقة (معلوماتية)

المصادقة أو الاستيقان أو الاستيثاق أو التثبت أو التحقق أو التوثيق(بالإنجليزية: Authentication)‏ في مجال المعلوماتية والاتصالات، هي الآليات التي يمكن بها التيقن من صدق هوية الشخص أو الجهة أو النظام الحاسوبي حسبما يدّعيه، لدرء انتحال الهوية، و ذلك إما بإبراز معلومات سرية يتفق عليها الطرفان مسبقا، أو باستخدام الشهادات الرقمية. أكثر طرق الاستيثاق من الأشخاص شيوعا هي كتابة اسم المستخدم وكلمة سرّه، كما توجد وسائل تحقق اخرى مثل قراءة البصمة أو التثبّت باستخدام بطاقة.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (يناير 2017)

يشتمل التعريف أيضا على آليات للتأكد من صدقية الأنظمة التي يتم الإتصال بها، وصِحّة وصدقية عزو بيانات لمستخدم أو نظام، وذلك لدرء التلاعب والتزييف وانتحال الأنظمة كما يتم مثلا في اختراقات "هجوم الوسيط"، ويُستخدم للتثبت شهادات وتوقيعات رقمية للوثائق، وتعتمد في ذلك اليوم بشكل أساس على تقنيات التشفير باستخدام المفتاح العام، الذي يسمح بربط كيونة ما (شخص أو خادوم أو جسم قانوني) بمفتاح عام ليحل مشكلة انتحال بيانات الأجهزة والأشخاص وذلك ضمن بنية تحتية للمفاتيح العامة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.