مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي

مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي (بالإنجليزية: Misr for Central Clearing, Depository and Registry)‏، الغرض الرئيسي من إنشاء الشركة هو القيام بنشاط المقاصة وتسوية المعاملات التي تتم على الأوراق المالية بالبورصة وتطبيق نظام الحيازة المركزية للأوراق المالية. وتعتبر الشركة هي المسئولة عن إتمام عمليات نقل الملكية الخاصة بعمليات البيع والشراء التي تتم في البورصة وأصبح نقل ملكية الأوراق المالية يتم على أساس مبدأ التسليم مقابل الدفع (DVP).

في أول 2005 قامت مصر للمقاصة بالربط الآلي بين بورصتي القاهرة والإسكندرية وشركات السمسرة وأمناء الحفظ المركزي وشركة مصر للمقاصة والتسوية وهيئة سوق المال.

و مصر للمقاصة تعد حارسا قضائيا علي أسهم وممتلكات الرئيس السابق حسني مبارك وعائلته بالبورصة طالما صدر قرار بتجميدها من النائب العام. كما قامت بإنشاء صندوق " صندوق مصر المستقبل" لدعم الاستثمار في البورصة لمواجهة الأثار المترتبة على ثورة 25 يناير. ويرأس الشركة الآن / محمد سليمان عبد السلام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.