مصر ما قبل التاريخ

ما قبل التاريخ في مصر يدور حول الفترة الممتدة من أقدم مستوطنة بشرية إلي بداية عصر الأسر المصرية المبكرة حوالي عام 3100 ق.م، بدءًا بالفرعون الأول، نارمر وفقا لبعض علماء المصريات، أو حور عحا وفقا لآخرين (المسمى أيضا مينا). حقبة ما قبل الأسر تتزامن تقليديا مع الجزء الأخير من العصر الحجري الحديث بدءًا من القرن 6000 ق.م، وتوافق حقبة حضارة نقادة الثالثة.

تم تحديد تواريخ فترة ما قبل الأسر قبل أن يبدأ التنقيب الأثري على نطاق واسع في مصر، وأدت النتائج الحديثة التي تشير إلى تطور تدريجي في حقبة ما قبل الأسر إلى جدل حول متى انتهت تحديدا حقبة ما قبل الأسر. وبالتالي، فإن مصطلح "عصر نشأة الأسر" والمسمى أحيانا "السلالة صفر" استخدمه العلماء لوصف الجزء الذي قد يكون قبل الأسر للبعض أو مرحلة الأسر المبكرة للبعض الآخر.

تقسم مرحلة ما قبل الأسر عموما إلى عصور حضارية، تسمى كل واحدة منها حسب المكان الذي وجد فيه نوع محدد من المستوطنات المصرية لأول مرة. مع ذلك، فإن التطور التدريجي ذاته الذي يميز عصر نشأة الأسر موجود أيضا في مرحلة ما قبل الأسر بالكامل، ويجب ألا يتم فهم "الحضارات" المختلفة على أنها كيانات منفصلة وإنما بشكل كبير هي انقسامات ذاتية مستخدمة لتسهيل دراسة تلك المرحلة بالكامل.

تواجدت الغالبية العظمة من الاكتشافات الأثرية من مرحلة قبل الأسر في مصر العليا، نظرا لتراكم طمي نهر النيل بشكل أكبر في منطقة الدلتا، دافنا بشكل كامل أغلب مناطق الدلتا قديما قبل العصور الحديثة بكثير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.