مصطلحات تشريحية

المُصطلحات التشريحيّة (بالإنجليزية: Anatomical terminology)‏ هي تعبيرات يستعملها خبراءُ علم التشريح وخبراء علم الحيوان في المجلّات العلمية والكتب الدراسية وتُستخدم كذلك بواسطة الأطباء والعاملين الآخرين في مجال الصحة. المصطلحات التشريحية تحتوي على الكثير من التعبيرات المختلفة والتي قد تسبب التباسًا والتي تصف الموقع التشريحي وكذلك وظيفة التراكيب المختلفة في الجسم، وبواسطة هذه المصطلحات، يأْمل العلماء أن يكونوا أكثر دقة وأكثر تجنبًا للأخطاء والغموض. فمثلًا، هل النُدبة التي فوق الرُسغ تقع على بُعد اثنين أو ثلاث بوصات من اليد؟ أَمْ أنها تقع على باطن اليد؟ هل تقع على راحة اليد؟ أم على ظهر اليد؟ وباستخدام المصطلحات التشريحية الدقيقة، يزولُ الغموض.

تُستمد المصطلحات التشريحية من اللغة الإغريقية القديمة واللغة اللاتينية، تلك اللغات التي لم تعد تُستخدم في المحادثات اليومية، ولذلك معاني كلماتهما لا تتغيّر. والمعيار الدولي الحالي هو ترمينولوجيا أناتوميكا أَيْ علم المصطلحات التشريحية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.