مصعد (كيمياء)

المِصْعَد (بالإنجليزية: Anode)‏ هو مسرى كهربائي يمر خلاله تيار كهربائي ضمن جهاز كهربائي قطبي ذي أقطاب. تجري الإلكترونات باتجاه معاكس للتيار الكهربائي موجب الشحنة.

اعتقاد خاطئ منتشر بأن المصعد ذو قطبية موجبة دائماً. وهذا غالباً يأتي من حقيقة أنه في كل الأجهزة الكهركيميائية فإن الأنيونات المشحونة بشحنة سلبية anione تتحرك باتجاه المصعد والهوابط المشحونة إيجابيا cathione تتحرك بعيداً عنه.

إن قطبية المصعد ليست موجبة دائما، لكنها تعتمد على نوع الجهاز. وإنما المصعد هو القطب الذي يحدث عنده عملية الاكسدة وهى التي تفقد فيه الذرات الالكترونات وهذا التعريف ينطبق على الخلايا الكهركيميائية، المنتجة للتيار الكهربائي بطرق التفاعل الكيميائي، مثل البطاريات والخلية الجلفانية وخلية دانيال.قالب:وصف موجز

قالب:استخدم التواريخ dmy
قالب:مطلوب مزيد من الاقتباسات
ملف:أنود الزنك 2.svg
"الأنود" هو قطب كهربائي يدخل من خلاله التيار التقليدي في جهاز كهربائي مستقطب.  يتناقض هذا مع الكاثود ، وهو قطب كهربائي يغادر من خلاله التيار التقليدي جهازًا كهربائيًا.  استذكار الشائع هو ACID ، لـ "تيار الأنود في الجهاز".  اتجاه التيار التقليدي (تدفق الشحنات الموجبة) في الدائرة هو عكس اتجاه الإلكترون الجريان ، لذلك تتدفق الإلكترونات (سالبة الشحنة) خارج أنود خلية جلفانية ، إلى دائرة خارجية أو خارجية متصلة بالخلية.  في كل من خلية جلفانية و خلية إلكتروليتية ، يكون القطب الموجب هو القطب الذي يحدث عنده تفاعل الأكسدة.
في خلية إلكتروليتية ، "" الأنود "" هو السلك أو اللوح الذي يحتوي على شحنة موجبة زائدة. <ref> Pauling, Linus; Pauling, Peter (1975). [https: //archive.org/details/chemistry00paulrich Chemistry] تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة). San Francisco: W.  H. Freeman. ISBN 978-0716701767. OCLC 1307272. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) </  المرجع> وبالتالي ، تميل الأنيونات إلى التحرك نحو الأنود حيث يمكن أن تخضع للأكسدة.
تاريخيًا ، عُرف الأنود باسم "" zincode "".
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.