مصفاة النفط

مصفاة النفط هي منشأة صناعية تتم فيها عمليات تكرير النفط لتحويله من شكله الخام إلى المشتقات النفطية المختلفة. من المشتقات النفطية التي يستحصل عليها من مصفافي النفط كل من الغاز النفطي المسال (LPG) وقود السيارات (بترول أو غازولين أو جازولين) ووقود الديزل والكيروسين ووقود النفاثات بالإضافة إلى المازوت ووقود التدفئة وزيت الوقود (الفيول).

يستحصل من مصافي النفط على منتجات وسيطة، تعرف حالياً باسم النفثا، والتي تعد المادة الخام المستخدمة في الصناعات الكيميائية، حيث تعالج في عمليات كيميائية موافقة للحصول على المنتجات النهائية مثل أنواع مونوميرات اللدائن المختلفة (إيثيلين وبروبيلين إلخ..).

عادة ما يُعالج النفط الخام من خلال مصنع إنتاج النفط (مصافي التكرير)، إذ عادة ما تكون هناك مستودعات للنفط الخام في أو بالقرب من مصفاة النفط لتخزين النفط الخام المُستخرج بالإضافة إلى المنتجات السائلة السائبة.

تُعتبر مصافي البترول مجمعات صناعية عملاقة للغاية، تحتوي على العديد من وحدات المعالجة المختلفة والمرافق الإضافية المساعدة مثل وحدات الخدمات ووحدات التخزين. لكل مصفاة ترتيباتها الفريدة الخاصة بها ومزيج من عمليات المعالجة التي تُحدد تبعًا لموقع المصفاة والمنتجات المطلوبة والاعتبارات الاقتصادية المختلفة.

تُعتبر مصفاة النفط الجزء الأساسي في نهاية السلسلة الإنتاجية في صناعة البترول.

يُمكن لبعض مصافي النفط الحديثة معالجة ما بين 800,000 إلى 900,000 برميل من النفط الخام يوميًا.

وفقًا لمجلة النفط والغاز، يوجد نحو 636 مصفاة نفط حول العالم في الخدمة في الواحد والثلاثين من ديسمبر عام (2014) بقدرة إنتاجية كُلية تُقدر بنحو 87,75 مليون برميل.

تُعتبر مصفاة غامناغار أكبر مصفاة للنفط في العالم مُنذ الخامس والعشرين من ديسمبر عام (2008) بسعة معالجية كلية تُقدر بنحو 1,24 برميل من النفط يوميًا. تقع هذه المصفاة في غوجيرات بالهند، وهي مملوكة لشركة ريلاينس أندستريال ليميتد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.