مصفوفة ميتوكندرية

في الميتوكندريون، المصفوفة الميتوكندرية أو المتريكس هي الفضاء الذي يوجد داخل الغشاء الداخلي. كلمة "ماتريكس" تنبع من حقيقة أن هذا الفضاء لزج، بالمقارنة نسبيا مع السيتوبلازم المائي. المصفوفة الميتوكندرية تحتوي على ميتوكوندريات الحمض النووي والريبوسوم والأنزيمات القابلة للذوبان، وجزيئات عضوية صغيرة، والنوكليوتيدات عوامل مساعدة، والأيونات غير العضوية.[1] إن الأنزيمات في المتريكس تسهل التفاعلات المسؤولة عن إنتاج ATP، مثل دورة حمض الستريك والفسفرة المؤكسدة، وأكسدة حمض البيروفيك وأكسدة الأحماض الدهنية.

بيولوجيا الخلية
الميتوكندريون (أو الحبيبات الخيطية)
مكونات ميتوكوندريون نموذجي

1 الغشاء الخارجي

1.1 بورين (بروتين)

2 حيز بين الغشاءين

2.1 حيز الغشاء الداخلي
2.2 حيز الغشاء الخارجي

3 صفيحة (طبقة رقيقة) (بالإنجليزية: Lamella)‏

3.1 غشاء داخلي
3.11 غشاء الحدود الداخلية
3.12 غشاء كريستال
3.2 المتريكسالحديث عليها
3.3 الأعراف

4 الحمض النووي
5 المتريكس الحبيبية
6 الريبوسوم
7 ATP-سينثاز

تكوين المتريكس على أساس هياكلها ومحتوياتها ينتج بيئة تسمح للمسارات الابتنائية والتقويضية باللمضي قدما بشكل إيجابي. سلسلة نقل الإلكترونات والإنزيمات في المتريكس تلعب دورا كبيرا في دورة حمض الستريك والفسفرة التأكسدية. فدورة حمض الستريك تنتج NADH وFADH2 من خلال الأكسدة التي سيتم تخفيضها في الفسفرة التأكسدية لإنتاج ATP.

العصارة الخلوية، والحيز بين الغشاءين، مقصورتين لديهما محتوى الماء هو 3.8 ميكرولتر/ملغ في البروتين، بينما المصفوفة الميتوكندرية لديها 0.8 ميكرولتر/ملغ في البروتين. ومن غير المعروف كيف أن الميتوكوندريا تحافظ على التوازن الأسموزي عبر الغشاء الداخلي للميتوكوندريا، على الرغم من أن الغشاء يحتوي على أكوابورينز التي يعتقد أنها قنوات لنقل المياه المنظمة. المصفوفة الميتوكندرية لديها درجة الحموضة من حوالي pH=7.8. الحمض النووي تم اكتشافه من قبل ناش ومارجيت في عام 1963. فDNA واحدة من العديد من القطع المزدوجة التي لها قنوات دائرية موجودة في المصفوفة الميتوكندرية. DNA متقدرة هي 1% من مجموع DNA الخلية. فهي غنية المحتوى بالغوانين والسيتوزين. الميتوكوندريا عند الثدييات لديها 55 ريبوسوم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.