مصل الدم

مصل الدم هو المكون الذي لا يعدّ خلية دم (مصل الدم لا يحتوي على كرات دم بيضاء أو حمراء) ولا يعدّ عامل تجلط; إنما هو بلازما الدم ولكن بدون الفيبرينوجين. يحتوي مصل الدم على كل البروتينات غير المستخدمة في تجلط الدم (التخثر) وعلى كل الأملاح، والأجسام المضادة، ومولدات الضد، والهرمونات، وأي مواد خارجية (مثل: الأدوية والميكروبات).

تعدّ دراسة مصل الدم تابعة لعلم دراسة الأمصال وقد تشمل أيضا علم دراسة البروتينات (بروتيوميات). أثبتت قياسات تركيزات مصل الدم فائدتها في مجالات عديدة في التجارب السريرية للمؤشر العلاجي.

يتم تعريض الدم للطرد المركزي لإزالة المحتوى الخلوي. يُنتج الدم غير المتجلط بلازما محتوية على الفيبرينوجين وعوامل التجلط. يُنتج الدم المتجلط (المتخثر) مصل الدم الذي لا يحتوي على الفيبرينوجين، رغم بقاء بعض عوامل التجلط.

مصل الدم عامل ضروري في التجديد الذاتي للخلايا الجذعية الجنينية في مزيج مع العامل المثبط لسرطان الدم.

مصل دم المرضى المتعافين بنجاح من أمراض معدية أثناء فترة النقاهة (أو بعد تعافيهم) يمكن استخدامه كدواء في علاج مرضى آخرين بنفس العدوى، لأن الأجسام المضادة المولدة في التعافي الناجح تمثل مقاتل جيد للميكروب المعدي. هذا المصل (مصل مضاد) هو نوع من العلاج المناعي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.