مضاد الهستامين

مضادات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamine)‏ هي الأدوية التي توقف عمل الهستامين سواء عن طريق حصر مستقبلات الهستامين أو بإيقاف صنع الهستامين. تستخدم مضادات الهستامين عادة لعلاج الحساسية.

مضاد الهستامين
صنف دوائي
هيكل الهستامين
معرفات الصنيف
رمز ATCR06
آلية العمل · مناهضة (أدوية)
 · Inverse agonist
المستهدف الحيويمستقبلات الهستامينs
 · HRH1
 · HRH2
 · HRH3
 · HRH4
روابط خارجية
ن.ف.م.طD006633
في ويكي بيانات

مضاد الهيستامين، هو أحد المجموعات الدوائية التي - بالاستناد إلى تصنيف 2015 للأدوية- تشمل نوعين: مضاد لمستقبلات الهستامين من النوع الأول H1، ومضاد لمستقبلات الهيستامين من النوع الثاني H2. مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الأول تُستخدَم لعلاج أعراض الحساسيّة في الأنف (مثل: الحكّة، سيلان الأنف، والعطاس) ولها استخدام غير رسميّ في علاج الأرَق. في بعض الأحيان، تُستخدَم لعلاج داء الحركة والدوار الناتج عن اضطرابات الأذن الداخلية. مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الثاني تُستَخدَم لعلاج مشاكل الحموضة في المَعِدَة (مثل: القرحة الهضميّة والارتداد المريئيّ). مضادّات الهيستامين تعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات الهيستامين من النوع الأوّل الموجودة على الخلايا البدينة (أو الخلايا السارية أو ما يُعرَف بـ "خلايا الماست")، العضلات الملساء، الخلايا المبطنّة للأوعية الدمويّة، وخلايا خاصّة في الدماغ، وعن طريق الارتباط بمستقبلات الهيستامين من النوع الثاني الموجودة في القناة الهضميّة، خاصة في المعدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.