مضغوط (دواء)

المضغوطات أو الأقراص (في مصر) أشكال صيدلانية صلبة تحتوي على مادة فعالة دواءية، أو عدة مواد فعالة، وقد تحتوي أيضا مواد مساعدة. تٌحضّر صناعيا من المساحيق بواسطة آلات ضغط عالية التقنية. وتعتبر المضغوطات من أكثر الأشكال الصيدلانية ملاءمة لتناول الدواء لسهولة إدخالها عن طريق الفم، وغالباً دون تدابير إضافية أو إزعاج للمريض.

  • الإنتاج الشامل صناعياً بكميات كبيرة يقلل من كلفتها، ثبات مكوناتها وميزاتها المتعددة التي تنفرد بها عن باقي الأشكال الصيدلانية الأخرى أدت إلى إدخالها بطرق مختلفة للجسم لأغراض علاجية متعددة واستعمالها في مجالات أخرى.
  • تعد من أهم الأشكال الصيدلية في معامل الأدوية وأكثرها استعمالا في معظم دول العالم.
  • معظم المضغوطات مخصصة للإعطاء عبر الفم، غير أن بعضها يكون مهيئا لأن يمضغ في الفم (بالإنجليزية: Chewable Tablets)‏ وبعضها لأن يذوب فيه (buccal tablets) أو يوضع تحت اللسان (sublingual tablets) في حين أن المضغوطات الفوّارة (effervescent tablets) تٌحل في الماء قبل التناول.

تصنّع المضغوطات بحيث تحتوي على جرعة معينة من المادة الدوائية ومن أجل مرونة الاستعمال تقوم مصانع الأدوية بتحضير مضغوطات ذات جرعات مختلفة لنفس المادة. للمضغوطات أشكال وأوزان مختلفة: منها ما يحضر بالقالب «mold» (فتسمى أقراص)، ومنها ما يحضر بالضغط «compression» (فتسمى مضغوطات compressed tablets).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.