مطار نيوآرك ليبرتي الدولي

مطار نيوآرك ليبرتي الدولي (بالإنجليزية: Newark Liberty International Airport)‏ (إياتا: EWR، إيكاو: KEWR)، ويطلق عليه اختصارا مطار نيوارك وتحول لاحقا إلى مطار نيوارك الدولي . هو مطار دولي ضمن حدود مدينتي نيوارك واليزابيث على حد سواء في ولاية ولاية نيو جيرسي الأمريكية. ويقع على بعد 24كم جنوب غرب مانهاتن (مدينة نيويورك).

مطار نيوآرك ليبرتي
Newark Liberty International Airport

إياتا: EWR – ايكاو: KEWR
موجز
نوع المطار عام
المالك نيوجيرسي  
المشغل هيئة موانئ نيويورك ونيوجيرسي
يخدم نيويورك
البلد الولايات المتحدة  
الموقع نيوآرك, نيو جيرسي, الولايات المتحدة
الارتفاع 5 م؛ 18 قدم
إحداثيات 40°41′33″N 074°10′07″W
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الخريطة
مدارج
الاتجاه الطول نوع السطح
م قدم
4L/22R 3,353 11,000 خرسانة، أسفلت
4R/22L 3,048 10,000 أسفلت
11/29 2,073 6,800 أسفلت
مهابط مروحيات
الرقم الطول نوع السطح
م قدم
H1 12 40 خرسانة
مسودات
المصدر: وكالة الطيران الفدرالية

يقوم بشغيل المطار هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي، والتي تدير أيضا اثنين من المطارات الرئيسية الأخرى في منطقة نيويورك الكبرى، مطار جون إف كينيدي الدولي ومطار لاغوارديا (ال جي أي)، بالإضافة إلى ثلاثة مطارات أصغر، مطار ستيوارت ومطار تتبورو ومهبط وسط مانهاتن. ويعتبر مطار نيوارك هو المطار العاشر بين أكثر المطارات ازدحاما في الولايات المتحدة والخامس على مستوى الرحلات الدولية ازدحاما

مطار نيوآرك ليبرتي هو ثاني أكبر مركز لخطوط كونتيننتال الجوية، بعد مطار جورج بوش الدولي في هيوستن وتعتبر خطوط كونتيننتال أكبر مشغل للمطار بين شركات الطيران العاملة في المطار ، بالإضافة إلى ثاني أكبر مشغل في المطار وهو فيديكس اكسبريس، التي تدير ثالث أكبر مركز شحن جوي. وتعمل فيديكس من خلال ثلاثة مبان على مساحة مليوني قدم مربع داخل مجمع المطار.

في عام 2008، تعامل مطار نيوارك مع أكثر بقليل من 35.4 مليون راكب ، مقارنة مع 47.8 مليون في مطار جون كنيدي ولاغوارديا ب23.1 مليون. وفي مجموعها أكثر من 107 مليون راكب استخدم مطارات نيويورك في عام 2008، مما يجعل من نيويورك من أكثر أنظمة المطارات ازدحاما في الولايات المتحدة من حيث عدد الركاب والثانية في العالم بعد لندن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.