مطبخ شامي

المأكولات الشامية هي المأكولات التقليدية في بلاد الشام، والمعروفة بالعربية باسم بلاد الشام والمشرق، والتي تغطي مساحة كبيرة من شرق البحر الأبيض المتوسط. لا يزال يحمل شخصية سائدة مؤثرة في معظم الأطباق اليوم. يتضمن مطبخ بلاد الشام الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا وأجزاء من جنوب تركيا بالقرب من أضنة وغازي عنتاب وأنطاكيا. في عائلة مطبخ البحر الأبيض المتوسط الأوسع نطاقًا، تتمتع المأكولات القبرصية أيضًا بتأثيرات شرقية قوية. على العكس من ذلك، قد تكون بعض الأطباق المذكورة أدناه ذات أصول قديمه في المناطق المجاورة وتاثرت بها الدول غير العربية مثل تركيا وقبرص.

المطبخ الشامي
بلاد الشام أثناء الحكم العثماني

اسم آخر المطبخ الشامي
المنشأ الشام
المبتكر الشعوب القديمه للشام
المكونات الرئيسية طبق مماثل =

يدخل في تركيب المطبخ الشامي:

  • الخبز والزيت والزيتون واللبن ومشتقات الحليب
  • الحبوب والأرز والمشويات الشرق أوسطية
  • الحلويات الشامية كالبقلاويات والكنافة
  • الأجبان بأنواعها والمخللات كالمكدوس والخيار والزيتون وغيرها
  • المربيات بأنواعها كالمشمش والبرتقال والسفرجل والتين وغيرها

يتشابه المطبخ الشامي بعض الاحيان مع المطبخ التركي والإيراني والمصري والقبرصي والعراقي بحكم قرب الموقع وتبادل الثقافات: من أشهر المشروبات الكحولية الشاميه هي العرق ومن أشهر المشروبات التقليدية هي الشاي والقهوة المرة أو السادة والزهورات ومشروب السحلب الحار ومن أشهر الوجبات الصباحية المناقيش كالزعتر والجبنة واللحم ويعتبر البيض المقلي واللبنة والحمص والفلافل من الوجبات التي تقدم على الفطور، يرافقها الزيت ومكبوس الزيتون والخضار. ويتميز المطبخ الشامي بالمقبلات كمتبل الباذنجان والتبولة والفتوش وغيرها. أما المشويات، فهي الطبق الأميز الذي يعدّ أثناء النزهات وفي أيام العطل والأعياد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.