معاداة الاستعمارية

معاداة الاستعمارية أو ضد الاستعمارية أو مناهضة الاستعمارية أو التحرر من الاستعمارية مصطلح معروف في العلوم السياسية وفي العلاقات الدولية أُستخدم في نصوص مختلفة ومتمايزة خاصة من قادة الحركات الوطنية والقومية الراغبة في الانفصال عن نظام سياسي كبير - كـ الإمبراطوريات مثلاً - ويعرف أحياناً على أنه ذاك المصطلح الذي تميزت به الإطروحات اللينينية الماركسية في استخدامه كفكرة معارضة ومصادمة لفكرة الرأسمالية الشهيرة كما هو موجود في أحد أعمال فلاديمير لينين في كتابه؛ "الاستعمارية أعلى حدود الرأسمالية". يصنف الرجال الذين يستخدمون هذا مصطلح على أنهم ضد الاستعمار وضد الإمبراطوريات الاستعمارية والهيمنة والتوسع الإقليمي لدولة خارج حدودها الدستورية.

نال المصطلح تداولًا واسعًا بعد الحرب العالمية الثانية ومع بداية الحرب الباردة إذ رفعت الحركات السياسية في مستعمرات القوى الأوروبية شعار السيادة الوطنية. دعمت بعض الجماعات المناهضة للإمبريالية والتي عارضت الولايات المتحدة سلطة الاتحاد السوفييتي، مثل الغيفارية، في حين انتقدت الماوية هذه السلطة بوصفها إمبريالية اشتراكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.