معاداة الفاشية

معاداة الفاشية أو مناهضة الفاشية أو مكافحة الفاشية، (بالإيطالية: Anti-fascismo) هي معارضة الأيديولوجيات والمجموعات والأفراد المنتمون للفاشية.

هو مصطلح يُشير من المنظور التاريخي والاجتماعي إلى حركة غير متجانسة نشأت منذ نهاية الحرب العالمية الأولى إلى يومنا هذا، نظرًا لأنها كانت تعوق أو تكافح الفاشية ومظاهرها واشكالها (صورها) سواء على الصعيد الحكومي أو كحركات سياسية .

ويستخدم هذا المصطلح تاريخيًا في إيطاليا خاصة للإشارة إلى نظام الحكم والفكر الذي أسسه ودعمه بينيتو موسوليني من 23 مارس عام 1919 إلى 28 ابريل 1945.

وبالإشارة إلى الأنظمة الأخرى شبه الفاشية يًمكن ذكر النازية والفرانكو، وقد اُستخدمت كذلك مصطلحات مناهضة للنازية (نشأت في ألمانيا للدلالة علي المعارضة الألمانية ثم استخدمت على نطاق عالمى لتدل على أى معارضة لفكر هتلر) كما أُستخدم مصطلح "معاداة الفرانكو" (والذي نشأ في إسبانيا وقد اُستخدم خصيصًا للمعارضة التاريخية للنظام الموالي لفاشية فرانسيسكو فرانكو).

وقد امتد هذا المصطلح ليشمل مناهضة جميع أنظمة اليمين المتطرفة أو الرجعية (و تبعا للمؤرخين الأنجلوساكسونيين فإن الأنظمة غير اليبرالية وغير الديمقراطية هي أنظمة فاشية)، إلا إذا كانت من طائفة أخرى (وفى هذه الحالة، من الممكن التحدث على العكس عن مكافحة الشيوعية أو مكافحة النظام السوفيتي).

كانت ومازالت المكافحة الفاشية بالإضافة إلى الأنظمة الشيوعية والدول الاشتراكية جزءًا لا يتجزأ من البنية الأساسية للفكر الديمقراطي الليبرالي والاجتماعية الديمقراطي، فعلى سبيل المثال، الدستور الإيطالية مناهض للفاشية بشكل صريح.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.