معاشرة دون زواج

المعاشرة دون زواج أو الإستسرار أو أحيانا المساكنة دون زواج أو الزنا (مصطلح ديني) هي علاقة شخصية وجنسية حرة دون زواج أو أوراق رسمية بين شخصين غير متزوجين أو لا يمكن لهما الزواج لكن يعيشان تحت سقف واحد. وقد ترجع أسباب عدم القدرة على الزواج لعوامل متعددة مثل الرغبة الشخصية، الاختلاف في الوضع الاجتماعي، قوانين منع تعدد الزيجات، المحظورات الدينية أو المهنية، أو عدم الاعتراف من قبل السلطات المختصة. ويطلق على المرأة في هذه العلاقة بأنها ("المحظية" أو "العشيرة" أو "الخليلة") (concubine)، كما يطلق لفظ ("العشير" أو "الخليل") (concubin) على الرجل.

تباين شيوع ظاهرة المساكنة دون زواج في العالم العربي مقارنة باستفحاله في الثقافات الغربية التي وضعت قوانين وحقوق لحماية المحظيات، كما هو الحال بالنسبة لحقوق أطفالهم. خلافا لما كان عليه واقع الحال قديما إذ وبغض النظر عن وضع وحقوق المحظية أنذاك، فقد كانت دائما أقل شأنا من تلك الحقوق الخاصة بالزوجة باعتبارها دخلت المجازفة طواعية وعادة لا تملك لا هي ولا أطفالها حق الميراث. وفي بعض الأحيان كان الاستسرار غير الطوعي أو الخبيث يتضمن العبودية الجنسية لأحد أطراف العلاقة والتي عادة ما تكون المرأة. ومع ذلك، فإن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج كانت شائعة لا سيما بين الملوك والنبلاء حيث كانت المرأة في مثل هذه العلاقات توصف عادة بالخليلة أو العشيقة إلا أنه ورغم ذلك اعتبر أطفالها غير شرعيين وتم منعهم من توريث لقب الأب أو الميراث حتى عندما كان هناك غياب لورثة شرعيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.