معامل الانكسار

قرينة الانكسار أو معامل الانكسار أو منسب الانكسار(بالإنجليزية: Refractive index)‏ لوسط ما (كالهواء أوالماء..الخ، ويرمز له بالرمزn ) هي نسبة سرعة الضوء في الفراغ إلى سرعته في هذا الوسط. وهو معامل يبين مدى تاثر المادة بالامواج الكهرومغناطيسية. يتكون معامل الانكسار من جزئين حقيقي وخيالي . (انتشار الضوء في مادة ممتصة له يمكن أن يوصف معامل انكساره كعدد مركب . الجزء التخيلي من هذا العدد المركب يعبر عن توهين شعاع الضوء، بينما يعبر جزؤه الحقيقي عن انكسار الضوء في المادة.)

على سبيل المثال، الزجاج العادي له قرينة انكسار تساوي 1.5، هذا يعني أن سرعة الضوء في الزجاج تنخفض بنسبة 0.33 عنها في الفراغ.

ليس لمعامل الانكسار وحدة تميزه. كلما ازدادت الكثافة زاد معامل الانكسار للمادة وبالنسبة للعدسات المصححة للنظر فيصاحب ذلك الارتفاع (للكثافة ومعامل الانكسار)انخفاض السمك. معامل الانكسار يعتمد على طول الموجة, ويمكن مشاهدة ذلك في المنشور الزجاجي. زيادة معامل الانكسار يؤدي إلى نقصان سرعة الضوء c في الوسط.

على العموم، فإنّ معامل الانكسار غير ثابت ويعتمد على طول الموجة الكهرومغناطيسيّة. بالإضافة، فلبعض المواد يختلف معامل الانكسار وفق اتجاه تقدّم الموجة الكهرومغناطيسية في المادة، وتستعمل هذه المواد لتغيير اتجاه استقطاب تلك الأمواج.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.