معاهدة إنشاء الاتحاد السوفياتي

معاهدة إنشاء الاتحاد السوفياتي (بالروسية: Декларация и договор об образовании Союза Советских Социалистических Республик) أنشأت رسميا اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، المعروف باسم الاتحاد السوفياتي. شرع قانونًا اتحاد العديد من الجمهوريات السوفيتية التي كانت قائمة منذ عام 1919 وأنشأت حكومة اتحادية مركزية جديدة ( مؤتمر السوفييت في الاتحاد السوفيتي واللجنة التنفيذية المركزية للاتحاد السوفيتي (TsIK) كانت تشريعية بينما كان مجلس المفوضين شعبيين السلطة التنفيذية) حيث تم مركزية المهام الرئيسية في موسكو.

معاهدة إنشاء الاتحاد السوفياتي
 

تمت الموافقة على المعاهدة جنبًا إلى جنب مع إعلان إنشاء الاتحاد السوفياتي في 30 ديسمبر 1922 من قبل مؤتمر للوفود من روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية وجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية الاشتراكية السوفيتية الاشتراكية السوفياتية الاشتراكية السوفياتية وروسيا البيضاء الاشتراكية السوفياتية. أكد المؤتمر الأول للسوفييت في الاتحاد السوفياتي المعاهدة والإعلان وقعه رؤساء الوفود   ميخائيل كالينين، ميخائيل تسخايا، ميخائيل فرونزي وجريجوري بتروفسكي، ألكسندر تشيرفياكوف على التوالي في 30 ديسمبر 1922. وفرت المعاهدة مرونة لقبول أعضاء جدد. لذلك، بحلول عام 1940، نما الاتحاد السوفيتي من الجمهوريات الأربع المؤسسة إلى 15 جمهورية.

في 8 ديسمبر 1991، وقع الرؤساء الروس والأوكرانيين والبيلاروسيين على اتفاقيات بيلوفيزا. أعلن الاتفاق حل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية من قبل الدول المؤسسة له (الانسحاب من معاهدة إنشاء الاتحاد السوفياتي) وأنشأت رابطة الدول المستقلة. في 10 ديسمبر، تم التصديق على الاتفاق من قبل البرلمانين الأوكراني والبيلاروسي. في 12 ديسمبر، تم التصديق على الاتفاقية من قبل البرلمان الروسي، وبالتالي تخلت روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية عن معاهدة إنشاء الاتحاد السوفياتي وأعلنت بحكم الواقع استقلال روسيا عن الاتحاد السوفيتي.

في 26 ديسمبر 1991، تم حل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية من قبل مجلس جمهوريات مجلس السوفيات الأعلى للاتحاد السوفياتي، وكان أول مجلس تشريعي سوفيتي (كان المجلس الثاني، مجلس الاتحاد، دون النصاب القانوني).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.