معبد إدفو

معبد إدفو أو معبد حورس، هو ثاني معابد مصر القديمة حجماً، بعد معبد الكرنك، يقع بمدينة إدفو في صعيد مصر على الضفة الغربية لنهر النيل والتي عُرفّت خلال الفترة الهلينستية في اليونانية العامية باسم (Ἀπόλλωνος πόλις) وفي اللاتينية (Apollonopolis Magna)، يمثل المعبد إحدى آخر محاولات البطالمة لبناء معابد على نسق أسلافهم هيئة وفخامة. استغرق بناء معبد حورس نحو 180 سنة.

معبد إدفو

المدخل الرئيسي لمعبد إدفو حيث يظهر الصرح الأول
معلومات أثر
النوع معبد
الموقع مصر
المقاطعة أمنتي حور
الاسم بالهيروغليفية


(به.دت)

المعبود حورس (في الأصل)، حتحور، حرسومتوس
معلومات تاريخية
العصر العصر اليوناني - الروماني
الأسرة البطالمة
تاريخ البناء 23 أغسطس 237 ق. م.
تاريخ الانتهاء 57 ق. م.
الوصف المعماري
مواد البناء حجر رملي
الارتفاع 36 متر
العرض 3

76 متر

الطول 79 متر

كُرس المعبد للإله الرئيسي حورس، الذي حُددّ بوصفه أبولو بموجب التفسير الإغريقي. وهو أحد أفضل المزارات المحفوظة في مصر. شُيدّ المعبد إبان حكم المملكة البطلمية بين 237 و57 ق. م. وتقدم النقوش على جدرانه معلومات مهمة عن اللغة والأساطير والدين خلال الفترة الهلنستية في مصر. وخاصة، أن نصوص بناء المعبد المنقوشة "تقدم تفاصيل [على حد سواء] عن بنائه وكذلك حفظ معلومات حول التفسير الأسطوري له ولكل المعابد الأخرى كجزيرة الخلق". توجد أيضاً "مشاهد ونقوش مهمة من الدراما المقدسة التي تروي الصراع القديم بين حورس وسيث." فُسرّت خلال مشروع إدفو الألماني. خيث تذكر الرموز والحروف المحفورة الطقوس التي اتُبعت قديماً أن مبنى المعبد شُيد حيث دارت معركة عظيمة بين «حورس» و«ست».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.