معبد هندوسي

المعبد الهندوسي بيت رمزي، وهو مجلس الألوهة وجسمها. وهو بناءٌ مصمّم ليجمع الإنسان والآلهة معًا، باستعمال الرمزية للتعبير عن أفكار الهندوسية ومعتقداتها. رمزية المعبد الهندوسي وبنيته مستوحاتان من التراث الفيدي، ويستعمل فيهما الدوائر والمربعات. تمثل هذه الرموز تكافؤ العالم الأكبر والعالم الأصغر والعَوْد فيهما بالأرقام الفلكية، وباستعمال «موافقاتٍ مخصوصة مرتبطة بجغرافية المكان وارتباطاته مع الآلهة». يضمّ المعبد الهندوسي كل عناصر الكون الهندي، ففيه من الأشياء ما يمثل الخير، وفيه ما يمثل الشر، وما يمثب الإنسان، وكل ما يدل على الزمن الدائري بالمعنى الهندوسي، وعلى جوهر الحياة في الهندوسية، لذا يمثل المعبد رمزيًّا الدارما والكاما والأرثا والموكسا والكارما.

.

جزء من سلسلة مقالات عن
الهندوسية

بوابة هندوسية

ذُكرت المبادئ الروحانية الممثلة رمزيا في المعابد الهندوسية في النصوص السنسكريتية الهندية القديمة (كالفيدات والأوبانيشادات)، أما قوانين بنائها فمذكورة في الرسائل السنسكريتية القديمة في العمارة (منها برهاتت ساميتا وفاستو ساترا). بُني هيكل البناء وصُممت زخارفه وخطّته على نحوٍ يكون مناسبًا للتللاوة وإقامة الشعائر القديمة، وفيه رمزيات هندسية تعكس عقائد المدارس المختلفة في الهندوسية وأخلاقها. يتخذ كثير من الهندوس المعبد الهندوسي قبلةً روحية، ومركزًا تزدهر حوله الفنون القديمة والاحتفالات الاجتماعية والاقتصاد.

للمعابد الهندية أشكال عديدة، وهي مبنية في أماكن متنوعة، وبأساليب مختلفة في العمارة، ويتأقلم شكلها حسب اختلاف الآلهة والعقائد المحلية، ولكن معظمهما مشترك في بعض الأفكار الرئيسة، وفي الرمزية والموضوعات. توجَد المعابد الهنجوسية في جنوب آسيا ولا سيما في الهند والنيبال وباكستان، وفي بلدان جنوب شرق آسيا مثل سريلانكا وكمبوديا وفيتنام وجزر إندونيسيا وماليزيا، وفي بلاد أخرى منها كندا وجزر الكاريبي وفيجي وفرنسا وغويانا وكينيا وموريشيوس وهولندا وجنوب إفريقيا وسورينام وتنزانيا وترينيداد وتوباعو وأوغندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وفي البلاد التي تسكن فيها مجتمعات هندوسية معتبرة الحجم. تمثل حالة المعابد الهندوسية اليوم ومظهرها الخارجي الفنون والمواد والتصاميم التي تطورت في الألفين الأخيرين من السنين، وتظهر أثر الصراعات بين الهندوسية والإسلام منذ القرن الثاني عشر. من أكبر المعابد الهندوسية في العالم: معبد سوامينارايانان أكشاردام في روبنسفيل في نيو جيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، بين نيويورك وفيلادلفيا، وقد افتتح عام 2014.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.