معدل السنة الحياتية للإعاقة

معدل السنة الحياتية للإعاقة أو سنوات الحياة الصحية المفقودة أو سنوات العمر المصححة باحتساب العجز (DALY) هو مقياس لعبء المرض العامّ، يعبّر عنها بعدد السنوات الضّائعة من العمر بسبب اعتلال الصحة، الإعاقة أو الوفاة المبكّرة.طوِّر أساساً من قبل منظمة الصحة العالمية، لقد أصبح شائعاً بشكل متزايد في مجال الصحة العامة وتقييم الأثر الصحي (HIA). إنّه "يوسّع مفهوم السنوات المحتمل خسارتها من الحياة بسبب الموت المبكّر...ليشمل السنوات المكافئة من الحياة الصحية الّتي فُقدت بسبب الوجود في دول الصحة السيئة أو الإعاقة". عند القيام بذلك، الموت والمرض يُجمعان في موزون واحد مشترك.

تقليدياً، عوائق الصحة عُبّر عنها باستخدام مقياس واحد :(العدد المتوقّع أو المتوسط ل) سنوات العمر المفقودة(YLL). هذا المقياس لا يأخذ تأثير الإعاقة في الاعتبار، والّتي يمكن التعبير عنها من خلال: السنوات المعاشة مع الإعاقة. معدل السنة الحياتية للإعاقة يُحسب بأخذ مجموع هذين العنصرين. في الصيغة:

DALY=YLL+YLD.

يعتمد DALY على قبول أنّ المقياس الأنسب لآثار المرض المزمن هو الوقت، كِلا الوقت المفقود بسبب الوفاة المبكّرة والوقت الّذي انقضى عاجزاً بسبب المرض.واحد DALY ,لذلك، يساوي سنة واحدة من الحياة الصحية المفقودة. إحصائيّات متوسّط العمر المتوقّع لليابانيّين تستخدم كمعيار لقياس الموت المبكّر، بما أنّ اليابانيين لديهم متوسّطات العمر المتوقّعة الأطول. النّظر إلى عبء المرض عن طريق DALY يمكن أن يكشف أشياء مفاجئة حول صحّة السكان. على سبيل المثال، تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 1990 أشار إلى أنّ 5 من أبرز 10 أسباب للإعاقة كانت: الأمراض النفسية.الأمراض النفسية والعصبية هي سبب ل 28% من جميع السنوات المعاشة مع الإعاقة، لكن فقط 1,4% من جميع الوفيّات و1,1% من سنوات الحياة المفقودة. هكذا، اضطرابات نفسية، في حين لا تعتبر مشكلة وبائية رئيسيّة، إلّا أنّها تظهر باعتبار أنّ سنوات الإعاقة لها تأثير هائل على السكّان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.