معدل وفيات الرضع

وفيات الرضع هي وفاة الأطفال الصغار تحت سن السنة الواحدة. ويقاس عدد الوفيات هذا بمعدل وفيات الرضع والذي يعرف بعدد وفيات الأطفال تحت سن السنة لكل 1000 حالة حية. ويعتبر معدل وفيات الأطفال تحت سن الخامسة من الإحصائيات المهمة أيضًا، ويشار إليه باسم معدل وفيات الأطفال باعتبار أن معدل وفيات الرضع يركز فقط على الأطفال تحت سن العام الواحد.

الولادة المبكرة تعد المساهم الأكبر في معدل وفيات الرضع، ومن الأسباب الأخرى الرئيسية الاختناق بسبب فقدان الأكسجين أثناء الولادة، والالتهاب الرئوي والتشوهات الخلقية والمضاعفات الناتجة عن الولادة مثل الهبوط غير الطبيعي للحبل السري للجنين، أو المخاض لفترات طويلة، وعدوى حديثي الولادة، والإسهال والملاريا والحصبة وسوء التغذية، ويعد التدخين أثناء الحمل واحد من أكثر أسباب وفيات الرضع شيوعًا. وتسهم العديد من العوامل في وفيات الرضع مثل مستوى تعليم الأم والظروف البيئية والبنية الصحية والسياسية. تطوير الصحة العامة وسهولة الوصول لمياه شرب نظيفة والتطعيم ضد الأمراض المعدية وغيرها من المقاييس الصحة العامة من الممكن أن تقلل من معدلات وفيات الرضع العالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.