معركة دار الرئاسة بصنعاء (2015)

معركة دار الرئاسة اليمنية هي اشتباكات مسلحة بين ميليشيات أنصار الله بقيادة عبد الملك الحوثي وقوات الحرس الرئاسي في العاصمة اليمنية صنعاء، وقعت المواجهات بعد يومين من اختطاف أحمد عوض بن مبارك وتهديد الجماعة بـ"سلسلة إجراءات خاصة". بدأت الاشتباكات صباح يوم الاثنين 19 يناير 2015، واستمرت إلى مساء اليوم التالي باقتحام الحوثيين لدار الرئاسة. ووصف قائد الحرس الرئاسي اللواء صالح الجعيملاني مايقوم به الحوثيون بالانقلاب. كان طارق محمد عبد الله صالح، ابن أخ الرئيس صالح، القائد السابق لما كان يُعرف بالحرس الرئاسي الخاص الذي كان جزئاً من الحرس الجمهوري.

معركة صنعاء 2015
جزء من الحرب الأهلية اليمنية (2015)

معركة سابقة: معركة صنعاء 2014

خريطة تقريبية لانقلاب الحوثيين (19 يناير 2015)
  سيطرة المواليين للرئيس عبد ربه منصور هادي
  مناطق مهجورة
معلومات عامة
التاريخ 19 يناير - 21 يناير 2015
سبب مباشر اختطاف أحمد عوض بن مبارك  
الموقع صنعاء، اليمن
النتيجة إستقالة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي.
المتحاربون
الحرس الرئاسي جماعة أنصار الله
الحرس الجمهوري
القادة
عبد ربه منصور هادي
حكومة خالد بحاح
صالح الجعيملاني
عبد الملك الحوثي
أبو علي الحاكم
مشتبه
علي عبد الله صالح.
الخسائر
- -
ملاحظات
9 قتلى
+ 90 جرحى

تعتبر المعركة أول مواجهات مباشرة للحوثيين مع قوات نظامية تأتمر بأمر القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس عبد ربه منصور هادي، إذ أن معظم معارك الحوثيين السابقة كانت مع ألوية وميليشيات تابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح. ووفقاً لنادية السقاف، وزيرة الاعلام اليمنية، هناك طرف ثالث يحاول تأجيج الوضع وهم الحرس الجمهوري المُنحل رسمياً عام 2012، وقالت الوزيرة ان ما يٌنشر على قناة اليمن ووكالة سبأ للأنباء لا يمثل الحكومة، في إشارة لسيطرة جماعة أنصار الله عليهما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.