معركة غابة تويتوبورغ

معركة غابة تويتوبورغ أو معركة فاروس (بالألمانية: Varusschlacht) وقعت في سنة 9 م بين الجيش الروماني بقيادة الجنرال فاروس وتحالف للقبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس زعيم قبيلة الشيروسكيين. تدعى المعركة بهذا الاسم رغم أنها لم تقع في غابة تويتوبورغ على جبال أسنينغ بل جرت بالقرب من مرتفعات كالكريزي اليوم في ولاية سكسونيا السفلى. كانت إحدى أسوأ الهزائم التي مني بها الرومان : أبيدت ثلاثة فيالق كاملة (السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر)، بالإضافة إلى 6 كتائب المشاة و3 أجنحة فرسان إسناد تشكل كلها ثُمن الجيش الروماني.

معركة غابة تويتوبورغ
النصب التذكاري لقائد القوات الجرمانية "هيرمان"
معلومات عامة
التاريخ 9 ميلادي
الموقع أوسنابروك  
52°24′29″N 8°07′46″E  
النتيجة هزيمة قوات الإمبراطورية الرومانية
المتحاربون
الإمبراطورية الرومانية تحالف قبائل جرمانيون
القادة
بوبليوس كوينكتيليوس فاروس أرمينيوس

إثر المعركة بدأت حرب دامت سبع سنوات لاسترداد شرف الجيش الروماني . وفي النهاية تخلى الرومان عن محاولة أخرى لاحتلال المناطق الجرمانية على الضفة اليمنى لنهر الراين وصولا إلى نهر الإلبه من أجل الوصول إلى الهدف الاستراتيجي بتقصير طول حدود الدولة الرومانية في وسط أوروبا وجعل خط الإلبه - الدانوب هو الحدود الجديدة. واعتبر نهر الراين حدوداً نهائية للامبراطورية من الجهة الشمالية الشرقية لأربعة قرون لاحقة.

طرحت عدة مواقع في شمال ألمانيا والبلاد المنخفضة أعتقد أنها كانت مسرحا لمعركة غابة تويتوبرورغ، لكن الأبحاث الحديثة أدت إلى فرضية أن جزءا من المعركة على الأقل قد جرى في منطقة كالكريزي في جبال فيهن في محيط مدينة أوسنابروك الحالية. يعثر الباحثون وذوي الاهتمام بتلك المعركة في مختلف المناطق حول أوسنابروك على بقايا أسلحة وعتاد ونقودا فضية وذهبية رومانية، ويجدوا أنها تكثر في المنطقة بين أوسناروك ومدينة "برامشه " ، مما يرجح أن المعركة قد دارت في تلك المنطقة، ولا يزال البحث ساريا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.