معركة كارهاي

معركة كارهاي (تلفظ لاتيني: [ˈkarrae̯]) حدثت في 53 قبل الميلاد بين الجمهورية الرومانية والإمبراطورية الفرثية بالقرب من بلدة كارهاي القديمة (حران الحالية في تركيا). هزم الجنرال الفرثي سورينا بشكل حاسم قوة غزو روماني متفوقة عدديًا تحت قيادة ماركوس ليسينيوس كراسوس. يُنظر إلى هذه المعركة عادةً على أنها واحدة من أقدم وأهم المعارك بين الإمبراطوريتين الرومانية والفرثية وإحدى أكثر الهزائم الساحقة في التاريخ الروماني.

معركة كارهاي
جزء من الحروب الرومانية الفرثية
 
معلومات عامة
التاريخ 6 مايو 53 قبل الميلاد أو 9 يونيو 53 قبل الميلاد بالتقويم الروماني
الموقع قرب كارهاي (حران) أعالي بلاد ما بين النهرين
36°52′00″N 39°02′00″E  
النتيجة انتصار فرثي حاسم
المتحاربون
الجمهورية الرومانية الإمبراطورية الفرثية
القادة
ماركوس ليسينيوس كراسوس 
بوبليوس ليسينيوس كراسوس 
غايوس كاسيوس لونغينوس
سورينا
سايلاسيس
القوة
28،000 إلى 35،000 جحافل
4،000 من سلاح الفرسان
4،000 من المشاة الخفيفة
المجموع: 36،000 إلى 43،000 رجل
10،000 من سلاح الفرسان
• 1،000 كاتافراكت
• 9،000 من رماة الخيل
الخسائر
20،000 قتيل
10,000 أسير
غير معروفة

كان كراسوس، العضو في الحكم الثلاثي الأول وأغنى رجل في روما، قد تم إغرائه من خلال احتمال المجد والثروات العسكرية، وقد قرر غزو فرثيا دون موافقة رسمية من مجلس الشيوخ. وبعد رفضه عرضًا من الملك الأرميني أرضافاسط الثاني للسماح لكراسوس بغزو بارثيا عبر أرمينيا، سار كراسوس في جيشه مباشرة عبر صحاري بلاد ما بين النهرين. اشتبكت قواته مع قوات سورينا بالقرب من كارهاي. ومع أن عدد فرسان سورينا كان يفوق عددهم بشكل كبير، إلا أن سلاح الفرسان التابع لسورينا تفوق تمامًا على المشاة الرومانية الثقيلة، وقتل أو أسر معظم الجنود الرومان. قُتل كراسوس نفسه مع ابنه عندما تحولت مفاوضات الهدنة إلى عنف.

لقد أنهت وفاته الحكم الثلاثي الأول. تجادل فترة الأربع سنوات التالية من السلام بين العضوين المتبقيين في الثلاثية، يوليوس قيصر وبومبيوس الكبير، ضد الرأي القائل بأن كراسوس كان أحد أفراد حفظ السلام داخل المجموعة وتدعم آراء معظم المؤرخين الرومان أن الاحتكاك بين كراسوس وبومبيوس كان كان دائمًا سببًا أكبر للتوتر من ذلك بين قيصر وبومبيوس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.