معسكرات الاعتقال النازية

أقامت ألمانيا النازية معسكرات اعتقال أو دولاج (باللغة الألمانية Konzentrationslager أو KZ) في جميع المناطق التي فرضت سيطرتها عليها. وقد جرى توسيع أول معسكر اعتقال نازي في ألمانيا على نحو بالغ بعد حريق الرايخستاج الذي حدث سنة 1933، وكان الهدف من إنشائه هو احتجاز السجناء السياسيين ومعارضي النظام. واستعير هذا المصطلح من معسكرات الاعتقال البريطانية التي أقيمت أثناء حرب الإنجليز والبوير الثانية.

وقد تضاعف عدد المخيمات أربع مرات بين سنة 1939 وسنة 1942 ليصل إلى 300 أو يزيد، حيث كان يُسجن فيها العمال العبيد من مختلف أنحاء أوروبا واليهود والسجناء السياسيون والمجرمون والمثليين جنسيًا والغجر والمرضى العقليون والمعاقين وغيرهم، وكان هذا يتم في الأعم دون أي إجراء قانوني. ومعسكرات الاعتقال (المشار إليها في هذه المقالة) يفرق علماء الهولوكوست بينها وبين معسكرات الإبادة التي أقامها النازيون لإجراء عمليات قتل جماعي على نطاق صناعي للغيتو اليهودي بالدرجة الأولى وسكان معسكرات الاعتقال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.