معلوماتية عصبية

المعلوماتية العصبية هي حقل بحث يهتم بتنظيم بيانات علم الأعصاب من خلال تطبيق النماذج الحسابية والأدوات التحليلية. تشكل مجالات البحث أهمية لتكامل وتحليل البيانات التجريبية كبيرة الحجم، وعالية الأبعاد، وعالية الدقة. يوفر أخصائيو المعلومات العصبية الأدوات الحسابية، والنماذج الرياضية، وإنشاء قواعد بيانات قابلة للتشغيل المتبادل للأطباء وعلماء الأبحاث. علم الأعصاب هو مجال غير متجانس، يتألف من العديد من التخصصات الفرعية المختلفة (مثل علم النفس المعرفي، وعلم النفس الحيوي، وعلم الوراثة السلوكي). بهدف استمرار فهمنا للعقل بشكل متعمق، من الضروري أن تتمكن هذه التخصصات الفرعية من مشاركة البيانات والنتائج بطريقة مجدية؛ وعلماء الأعصاب يسهلون هذا الأمر.

تقف المعلوماتية العصبية عند تقاطع العلوم العصبية وعلم المعلومات. أثبتت ميادين أخرى، مثل علم الجينوم، فعالية قواعد البيانات الموزعة بحرية، وتطبيق النماذج النظرية والحسابية لحل المشاكل المعقدة. في المعلوماتية العصبية، تسمح مثل هذه المرافق للباحثين بالتأكد من نظريات العمل بسهولة أكبر من الناحية الكمية من خلال وضع النماذج الحسابية. بالإضافة إلى ذلك، تعزز المعلوماتية العصبية الأبحاث التعاونية، وهي حقيقة مهمة تسهل اهتمام الحقل بدراسة التعقيد متعدد المستويات في الدماغ.

هناك ثلاثة اتجاهات رئيسية يتعين فيها تطبيق المعلوماتية العصبية:

  1. تطوير الأدوات وقواعد البيانات لإدارة وتبادل بيانات علم الأعصاب على جميع مستويات التحليل.
  2. تطوير أدوات لتحليل بيانات علم الأعصاب ونمذجتها.
  3. تطوير النماذج الحسابية للجهاز العصبي، والعمليات العصبية.

في العقد الأخير، ومع قيام العديد من مجموعات البحث بجمع كميات هائلة من البيانات المتنوعة عن الدماغ، أُثيرت المشكلة بشأن كيفية دمج البيانات الواردة من آلاف المنشورات بغية إتاحة أدوات فعالة لإجراء مزيد من البحوث. إن البيانات البيولوجية وبيانات علم الأعصاب مترابطة ومعقدة إلى حد كبير، ويمثل التكامل في حد ذاته تحديًا عظيمًا للعلماء.

إن الجمع بين أبحاث المعلوماتية وأبحاث الدماغ يوفر فوائد لكل من ميداني العلم. من ناحية، تسهل المعلوماتية عملية معالجة بيانات الدماغ ومعالجة البيانات، عن طريق توفير تقنيات إلكترونية وبرمجيات جديدة لترتيب قواعد البيانات والنمذجة والاتصال في أبحاث الدماغ. من ناحية أخرى، إن الاكتشافات المعززة في مجال علم الأعصاب سوف تستدعي تطوير أساليب جديدة في تقنيات المعلومات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.