معوجة

المعوجة في المختبرات الكيميائية، هي عبارة عن معدة أو أداة زجاجية تستخدم في التقطير أو في التقطير الجاف للمواد. وهي تتكون من وعاء كروي (غلاية) متصل بعنق طويل متدني لأسفل. ويتم وضع السائل المراد تقطيره في هذا الوعاء ويتم تسخينه. وتقوم العنق بدور المكثف مما يسمح للأبخرة المتصاعدة بأن تتكثف وتتدفق على طول العنق لكي تدخل في وعاء تجميعي وضع بالأسفل.

وفي الصناعات الكيميائية، تكون المعوجة بمثابة وعاء محكم يتم فيه تسخين المواد من أجل إتمام تفاعل كيميائي مما يؤدي إلى إنتاج منتجات غازية والتي يتم تجميعها في وعاء تجميعي أو تستخدم في المزيد من المعالجات. ومثل تلك المعوجات الصناعية تستخدم في استخراج الزيت الصخري «زيت الكيروجين» وأيضاً في إنتاج الفحم. عملية تسخين الصخور الزيتية من أجل إنتاج الزيت الصخري، الغاز الصخري، والصخر الزيتي المحروق عادة ما تسمى «عملية التقطير بالمعوجة».

وفي الصناعات الغذائية، غالباً ما يشار إلى أواني الضغط التي تستخدم في الطهي على أنها معوجات، وهذا ما يطلق على «معوجات التعليب».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.