مفاعل ماجنوكس

مفاعل ماجنوكس Magnox reactor هو أحد أنواع المفاعلات النووية المستخدمة في المملكة المتحدة لتوليد الطاقة الكهربائية. وكان تصميمه أن يعمل باليورانيوم الطبيعي ويستخدم قوالب الجرافيت كمهديء للنيوترونات ويستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون كمبادل حراري والتبريد. ويأتي اسم magnox من نوع أنابيب مصنوعة من سبيكة المغنسيوم magnesium والألمونيوم aluminium تحوي الوقود النووي، ومنها يتكون قلب المفاعل. يوجد عدد قليل من هذا النوع من المفاعلات النووية تستخدم في إنتاج الكهرباء، ومعظمهم في المملكة المتحدة ؛ وكانوا يعملون بين الأعوام لخمسينيات حتى السبعينيات، وقامت المملكة المتحدة بتصدير عدد قليل منها. وكانت التسمية المعروفة التي أختارتها "مؤسسة المملكة المتحدة للطاقة الذرية " في أوائل الخمسينيات هي "كومة ذرية ضغطية لإنتاج الطاقة و البلوتونيوم PIPPA. وكما تعني تلك التسمية كان المفاعل ماجنوكس مصمما لغرضين: توليد الطاقة الكهربائية وإنتاج البلوتونيوم-239 في نفس الوقت؛ وذلك عن طريق تشغيله لفترات جيزة لإحراق بسيط للوقود النووي (اليورانيوم الطبيعي) واستخلاص البلوتونيوم بين حين وآخر، لاستخدامه في صناعة الأسلحة النووية في المملكة المتحدة. وكان بناء هذا النوع من المفاعلات التي تستخدم استخداما مزدوجا هو ما قامت به بعض البلاد أثناء الحرب الباردة ؛ وهذا الطراز معروف " الجيل الأول للمفاعلات النووية.

الحالة الخاصة المتعلقة بمحدودية تشغيل المفاعل باستهلاك منخفض للوقود النووي من أجل الحصول على البلوتونيوم-239 ، فقد حصل الفيزيائيون عليها قبل عام 1953 عن طريق تجارب التفجيرات النووية. استمر هذا الاستهلاك المنخفض أو المتوسط للوقود النووي المختص بهذا الطراز من المفاعلات أخذت به أيضا الولايات المتحدة الأمريكية وقامت الدولتان بإجراء تجاربهما النووية في الستينات من القرن الماضي سويا طبقا لاتفاق بينهما بالنسبة لمشروع "تجارب انفجارات نووية ببلوتونيوم المفاعل".

وبسبب قيام المملكة المتحدة ببناء عدة مفاعلات من نوع ماجنوكس فقد أصبح لديها رصيدا كبيرا من بلوتونيوم المفعلات، وكان يقوم بفصله مصنع التدوير B205 reprocessing facility . وعلى الرغم من تحسين انتاجها من الكهرباء في العقود التالية حينما أصبح انتاج الكهرباء هو الغرض الأول لتشغيل تلك المفاعلات فلم يستطع مفاعل ماجنوكس زيادة كفاءته عن طريق استهلاك عالي للوقود high fuel burn-up بسبب تصميمه هذا وهو يعمل باليورانيوم الطبيعي، بمقالرنته بالمفاعلات الأخرى عالية الضغط مثل مفاعل الماء المضغوطالتي انتشرت في بلاد أوروبية وفي أمريكا .

كان أول مفاعل ماجنوكس يعمل لانتاج الكهرباء هو مفاعل "كالدر هول" Calder_Hall_nuclear_power_station الذي بني في سيلافيلد في عام 1956 ، والذي يرى على أنه "أول مفاعل نووي في العالم ينتج الطاقة الكهربائية"، بينما كان آخر مفاعل في بريطانيا هو مفاعل 1 في "ويلفا" في عام 2015. وظلت كوريا الشمالية هي الوحيدة التي تستخدم مفاعل ماجنوكس (بواقع عام 2016) في مفاعلها الموجود في " مركز يونغبيونغ للبحوث العلمية النووية ".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.