مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية

الإدارات والأقاليم ما وراء البحار الفرنسية (بالفرنسية: départements d'outre-mer and territoires d'outre-mer أو DOM-TOM)‏ هي مجموعة من الأقاليم المختلفة تحت الإدارة الفرنسية خارج القارة الأوروبية. وتختلف هذه الأقاليم أو تجمعات سكانية من حيث النظام القضائي ودرجة الحكم الذاتي فيها، بينما جميعها تشترك بوجود ممثلين لها في البرلمان الفرنسي (ما عدا المناطق التي لا يوجد بها سكان دائمون) ولها الحق في اختيار مرشحي البرلمان الأوروبي. تشمل الإدارات والأقاليم ما وراء البحار الفرنسية على جزر في المحيط الأطلسي والهادي والهندي، وأقليم في شاطئ أمريكا الجنوبية، كما تشمل على جزء من أنتاركتيكا وبعض الجزر المحيطة بها. يبلغ سكان هذه المناطق حوالي 2,624,505 في يناير 2009.

تختلف الأقاليم والإدارات من وجهة النظر القانونية والإدارية، فتطبق أحكام الدستور والقوانين الفرنسية (القانون المدني، قانون العقوبات، والقانون الإداري، والقوانين الاجتماعية، وقوانين الضرائب) في الإدارات (بالإنجليزية: Department)‏ كما هو الحال في البر الفرنسي الرئيسى، ومع ذلك يمكن تكييف بعض القوانين والأنظمة المحددة وضع الإدارات الخاص. أما في الأقاليم ما وراء البحار الفرنسية (بالإنجليزية: Territories)‏ فالمبدأ هو عكس ذلك، حيث تحكم تلك الأراضي قوانين الحكم الذاتي التي تسمح لها وضع قوانينها الخاصة بها مع وجود استثناءات في مجالات محددة (مثل الدفاع، والعلاقات الدولية والتجارة الدولية، والعملة، والمحاكم والقانون الإداري) على النحو المنصوص عليه في النظام الأساسي للحكم الذاتي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.