مقاطعة ترانسنيستريا

مقاطعة ترانسنيستريا (بالرومانية: Guvernământul Transnistriei) هي منطقة أدارتها رومانيا بين نهر دنيستر ونهر بوك الجنوبي، غزتها دول المحور من الاتحاد السوفيتي خلال عملية بارباروسا، واحتُلت من 19 أغسطس 1941 إلى 29 يناير 1944. يحدها من الغرب نهر دنيستر (الذي يفصلها عن بيسارابيا)، ومن الشرق نهر بوك الجنوبي (الذي يفصلها عن الإدارة العسكرية الألمانية في أوكرانيا)، ومن الجنوب البحر الأسود، وتتألف من منطقة ترانسنيستريا الحالية (التي إذا ما قورنت بالحرب العالمية الثانية فهي عبارة عن شريط صغير على طول ضفة نهر دنيستر) والأقاليم الواقعة شرقاً (مقاطعة أوبلاست أوديسا الحالية شرق دنيستر وجنوب فينيتسا أوبلاست)، وتتضمن ميناء أوديسا على البحر الأسود، الذي أصبح العاصمة الإدارية لترانسنيستريا خلال الحرب العالمية الثانية.

مقاطعة ترانسنيستريا
 

البلد مملكة رومانيا (1941–1944) 
المدة؟

في الحرب العالمية الثانية، سيطرت مملكة رومانيا على ترانسنيستريا للمرة الأولى في تاريخها، وذلك بمساعدة ألمانيا النازية. وفي أغسطس 1941، أقنع أدولف هتلر يون أنتونيسكو بالسيطرة على أرضها كبديل لشمال ترانسيلفانيا، التي احتلها ميكلوش هورتي من المجر بعد منحة فيينا الثانية. على الرغم من أن إدارتها أصبحت رومانية، لكن مملكة رومانيا لم تدمج ترانسنيستريا رسمياً ضمن إطارها الإداري؛ كانت حكومة أنتونيسكو الصديقة للنازية تأمل بضم المنطقة في نهاية المطاف، لكن التطورات على الجبهة الشرقية حالت دون ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.