مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين (كتاب)

مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين هو كتاب من تأليف الإمام أبي الحسن الأشعري (ت 324 هـ). قال الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن الإمام الأشعري جمع في هذا الكتاب مذاهب المنتمين للإسلام، وكذلك الاختلافات بين المصلين، منوها بأن كلمة مصلين مختارة بعناية فهو يقول «من صلى إلى قبلتنا فهو منا ولا نكفره». وأشار إلى أن الإمام الأشعري قسم الفرق إلى عشر فرق كبرى ومن كل فرقة كبرى انقسمت إلى عدة فرق كل فرقة منها تكفر الأخرى، منوها بأن الإمام الأشعري فطن إلى تعمد الكذب بين الفرق ومخالفيها من الآراء وإضافة أقوال ليست منها، بقصد التشنيع بهم. وأوضح، أن الإمام الأشعرى هو الوحيد الذي تصدى للمعتزلة وناظرهم وخطأهم وألقى من الضوء الكثير على نقاط الضعف عندهم، لافتاً إلى أن له عدة كلمات تكتب بماء من ذهب حيث قال «اختلف الناس بعد نبيهم على أشياء كثيرة ضلل بعضهم بعضا وبرأ بعضهم من بعض فصاروا فرقا متباينين وأحزابا متشتتين إلا أن الإسلام يجمعهم ويشتمل عليهم».

مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين

الاسم مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين
المؤلف أبو الحسن الأشعري
الموضوع العقيدة الإسلامية، أصول الدين، علم الكلام
العقيدة أهل السنة والجماعة
الفقه شافعي، مالكي، حنفي
البلد العراق
اللغة عربية
حققه هلموت ريتر
محمد محيي الدين عبد الحميد
أحمد جاد
نعيم زرزور
تأثر به أحمد الطيب
معلومات الطباعة
طبعات الكتاب طبع الكتاب بأكثر من طبعة منها المحقق بنسخة منقحة وأخرى بدون تحقيق:
  • ـ ترجم ريشر إلى الألمانية فصلا منه عن الخوارج، طبع بإسطنبول مطبعة الدولة سنة 1925م.
  • ـ نشر الكتاب الأصلي هلموت ريتر Hellmut Ritter بإسطنبول سنة 1929ـ1930م.
  • ـ وفي سنة 1369هـ ـ 1950 م نشرت مكتبة النهضة المصرية ـ القاهرة الطبعة الأولى الجزء الأول من الكتاب بتحقيق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد.
  • ـ وطبع مرة ثانية بفيسبادن بألمانيا الغربية 1963م.
  • ـ وقام بنشر طبعته الثانية سنة 1389ه/1969م، وتقع في جزأين يضمهما مجلد واحد، وهي طبعة جيدة، مصححة، مُحَلَّاة بتعليقات وشروح هامة.
  • ـ وفي سنة 1400هـ/1980 م الطبعة الثالثة منه بتحقيق هلموت ريتر نشر في فرانز شتاينر ـ فيسبادن ألمانيا وفي دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
  • ـ كما أعيد نشره بطبعة رابعة منقحة سنة 1426هـ/2005م وهي من أفضل طبعاته وهي نادرة جدا.
  • ـ وفي دار الحديث القاهرة سنة 1430هـ/2009م طبع بتحقيق أحمد جاد، فقد خرج فيها الأحاديث وترجم للأعلام وبين بعض المصطلحات الغريبة الواردة في الكتاب.
الناشر دار إحياء التراث العربي
دار الحديث
المكتبة العصرية
الهيئة العامة لقصور الثقافة
كتب أخرى للمؤلف
الإبانة عن أصول الديانة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.