مقام موسيقي

المقام هو تركيب شكلي يميز فن موسيقى البلدان في شمال أفريقيا، الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. في هذه المنطقة يمكن أن نميز أربع ثقافات موسيقية رئيسية تعود إلى عائلة المقام: الفارسي، العربي، الأندلسي والتركي.

تحتوي الموسيقى الشرقية بفروعها من تركية وكردية وعربية وفارسية و سريانية آشورية على ما يقرب من 360 مقامًا موسيقيًا وتدعى المقامات الموسيقية الشرقية، ويرى البعض أنها مئتان، تقريباً والمقام هو السلم الموسيقي والمؤلف من الدرجات الموسيقية دو، رى، مي، فا، صول، لا، سي، دو. وللسلم الموسيقي نوعان شرقي معدل ويسمى راست وغربي أو عالمي ويسمى دو ماجور. ولكل مقام موسيقي شرقي أصوله من موسيقات شعوب الشرق، ومنها ما هو خاص بالموسيقى الشرقية، والمقام يتكون من جنسين، يسمى الأول جنس الأصل، والثاني: جنس الفرع والأجناس هي 9 أجناس أساسية، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل، وجنس الفرع، وكذلك درجة الأصل (الركوز)، مكونا تتابعا من 8 نغمات، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. وتمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة، أو ربع مسافة، أو نصف مسافة، أو ثلاث أرباع مسافة، وهو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية وحيث أن الموسيقى الشرقية تتسم بالثراء اللحني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.