مقاومة الانضغاط

مقاومة الانضغاط هي مقدرة المادة على مقاومة القوى الضاغطة محوريًا. وعند الوصول إلى حدود مقاومة الانضغاط، تتحطم المادة. يمكن تصنيع الخرسانة ليكون لها مقاومة انضغاط عالية، فالعديد من الخرسانات ذات مقاومة انضغاط تزيد عن (50 باسكال)، بينما لا تزيد مقاومة الانضغاط لبعض المواد، مثل الحجر الرملي، عن (5 إلى 10 MPa).

عندما تخضع عينة من مادة ما إلى حمل يؤدي إلى استطالتها يقال عن العملية أنها عملية شد. وبالمقابل، إذا أدى الحمل إلى انضغاط العينة وتقصيرها يقال عن العملية أنها عملية ضغط.

وعلى المستوى الذري، يتم تباعد الذرات عن بعضها في عملية الشد، بينما يتم ضغطها على بعضها في عملية الانضغاط. وبما أن الذرات في الأجسام الصلبة تحاول دائمًا أن تجد لنفسها وضع متوازن بين الذرات، تبرز قوى خلال كامل المادة تعاكس كلا العمليتين: الشد والضغط. هذه الظاهرة التي تعم على المستوى الذري هي متشابهة في الحالتين. وهذا ما يعطي تشابهًا في السلوك والخصائص على المستوى المنظور. الفرق الأساسي بالطبع بين طريقتي التحميل هي إشارة الانفعال الذي سيكون موجبًا في حالة الشد، وسالبًا في حالة الضغط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.