مقاومة المضادات الحيوية

تحدث مقاومة المضادات الحيوية حين تطور الكائنات الدّقيقة الآليات التي تحميها من تأثير المضادات الحيوية. تتميز الكائنات الدقيقة المقاومة بكونها أصعب في العلاج، احتياجها إلى جرعات أعلى أو ضرورة اللجوء إلى علاجات بديلة والتي ربما تكون أكثر سمية، وكذلك أكثر تكلفة. يطلق على الكائنات الدقيقة القادرة على مقاومة العديد من المضادات الحيوية أنها عديدة المقاومة. جميع أنواع الكائنات الدقيقة تستطيع تطوير تلك القدرة على المقاومة؛ فالفطريات تطور مقاومة ضد مضادات الفطريات، الفيروسات تطور مقاومة ضد مضادات الفيروسات، الكائنات الأولية تطور مقاومة ضد مضادات الكائنات الأولية، وعلى نفس النمط فالبكتريا تطور مقاومة ضد المضادات الحيوية.

مقاومة المضادّات الحيويّة

تنشأ المقاومة إما بصورة طبيعية عن طريق الطفرات الجينية وإما عن طريق انتقال المقاومة من جنس اكتسبها إلى جنس آخر لم يكتسبها بعد.كما أنها قد تظهر لحظيا نتيجة للطفرات الجينية، إلا أن استعمال المضادات الحيوية لفترات طويلة يبدو أنه يحفز ظهور الطفرات في الجينات المسببة للمقاومة على وجه الخصوص. وبناءا عليه يعد تقليل سوء استخدام المضادات الحيوية عن طريق عدم استخدامها إلا حين الحاجة الحقيقية إليها أمرا ملحا.كما أن استخدام المضادات الحيوية ضيقة المدى مفضل على المضادات الحيوية واسعة المدى لكون الأولى تستهدف الكائن الدقيق المسئول عن المرض بكفاءة أكبر ناهيك عن أعراضها الجانبية الأقل.أما بالنسبة للمرضى الذين يتناولون تلك العقاقير بالمنزل دون استشارة الطبيب فيعد تثقيفهم عن الطريقة الصحيحة لإستخدامها أمرا في غاية الأهمية.

بإمكان العاملين بالمجال الصحي المساعدة في تقليل هذه المشكلة عن طريق إتباع إجراءات النظافة العامة والتعقيم الطبي والتي يتمثل أبسطها في إجراء غسل اليدين المتكرر وتشجيع المرضى وأقاربهم والمحيطين بهم على تكرار ذلك.

غير أنّه بالإمكان هندستها بتطبيق ضغط نشوئيّ على مجموعة الكائنات الحيّة الدّقيقة. عندما يتمّ تكوّن الجينة الجديدة، تستطيع البكتيريا تحويل المعلومات الوراثيّة بطريقة أفقيّة (ما بين الكائنات الدّقيقة) بواسطة تبادل البلازميد (الحمض النّووي الدّائريّ). إذا كانت البكتيريا تحمل عدّة جينات مقاومة، يتمّ تسميتها بكتيريا متعدّدة المقاومة أو بلغة أخرى البكتيريا المتفوّقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.