مقدار (رياضيات)

المقدار (بالإنكليزية Magnitude) لغةً هو المقياس وفي الرياضيات هو كمية قياس رياضي ما لغرض ما (طول طريق، وزن سيارة، شدة إضاءة مصباح... الخ). تمكننا القيمة العددية للمقدار من مقارنة الأشياء ببعضها بحسب ترتيب كبر أو صغر المقدار المقاس والمتعلق بكل منها فمثلا نقول: هذه الطريق أطول من تلك، هذه السيارة أثقل من تلك، هذا المصباح أشد سطوعا من ذلك المصباح. باستخدام المصطلح التقني يعرف المقدار بأنه مرتبة الغرض المقاس ضمن فئة القياس المأخوذة بعين الاعتبار (أطوال، أوزان، شدة إضاءة).

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أكتوبر 2015)

وقد صنف اليونانيون عدة أنواع من المقادير وهي:

وقد أثبتوا بأن الأولين لايمكنا أن يكونا نفس الشيء، أو حتى متساوية بنظام المقادير. ولم يأخذوا بالاعتبار جدوى المقادير السالبة. ولا يزال المقدار يستخدم بصورة رئيسية بالسياقات التي يكون الصفر إما أقل معيار أو يكون أقل من جميع المعايير الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.