مقرن نهري

الملتقى أو المقرن مكان التقاء مسطحين مائيين ليندمجا في مسطح واحد، يُستعمل مصطلح "مقرن" غالباً لمكان التقاء نهرين أو بحرين أو بحيرتين، ويشمل أيضاً ملتقى بركتين صغيرتين أو كبيرتين وملتقى المستنقعات.

المقرن في اللغة العربية هو من الاقتران أي القران أو الالتقاء أو الاندماج أو الارتباط والربط . جاء في القرآن ﴿وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ﴾ [14:49]، والمقرن في الجغرافية هو التقاء إثنين أو أكثر من الأنهار أو المجاري أو المسطحات المائية أو روافد ها وارتباطها مع بعضها واندماجها لتشكل مصدراً لمجري مائي أو نهر واحد، وعادة ما يستخدم المصطلح للإشارة إلى نقطة الالتقاء والاندماج. وقد يكون الالتقاء لرافد صغير يلتقي بنهر كبير يطلق عليه اسم المجري الرئيسي أو التقاء رافدين يشكلان مصدراً لنهر بإسم آخر جديد . والمقرن بمعناه الواسع هو نقطة اقتران أو اندماج رافدين. وأبرز مقرن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو مقرن النيلين في العاصمة السودانية الخرطوم حيث يلتقى النيل الأبيض بالنيل الأزرق، يوجد مقرن اخر في مدينة عطبرة وهو اقتران نهر عطبرة الموسمي مع نهر النيل.

ويستخدم مصطلح المقرن أيضا لوصف التقاء مسطحات مد وجزر مائية غير نهرية كالتقاء قناتين ، أو قناة وبحيرة. مثل التقاء القناة الصناعية في نيو أورلينز، لويزيانا ونهر المسيسيبي.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.