مقياس غلاسكو للغيبوبة

مقياس غلاسكو للغيبوبة أو GCS ، هو مقياس للأعصاب يهدف إلى إعطاء وسيلة موثوق بها، وموضوعية لتسجيل الحالة الواعية لشخص ما، بشكل مبدئي وأيضاً بشكل متتابع. يتم تقييم المريض وفقا للمعايير المقررة للمقياس، وتعطي النقاط الناتجة للمريض درجة بين 3 (تشير إلى غيبوبة عميقة)، أو 14 (المقياس الأصلي) أو 15 (المقياس الأكثر استخداما أو تعديلا أو مراجعة للمقياس).

مقياس غلاسكو للغيبوبة
ن.ف.م.ط. D015600
لوينك 35088-4

استخدم GCS في البداية لتقييم مستوى الوعي بعد اصابات الرأس، ويستخدم المقياس الآن في للإسعافات الأولية، وخدمات الطوارئ الطبية والأطباء على أنها تنطبق على جميع الحالات الخطرة والصدمات النفسية الحادة. كما أنها تستخدم في المستشفيات لمراقبة المرضى المزمنين في العناية المركزة.

نشر غراهام تيسديل وبراين جنيت أستاذي جراحة الاعصاب في جامعة غلاسكو المقياس في عام 1974 وتابع الإثنين المسيرة بعد ذلك بننشرهما الكتاب الدراسي معالجة إصابات الرأس (ف.أ. ديفيس عام 1981، ردمك 0-8036-5019-1)، وهو عمل جليل في هذا المجال.

يستخدم مقياس جلاسكو للغيبوبة كجزء من عدة نظم تسجيل بوحدة العناية المركزة، بما في ذلك APACHE II، SAPS II، SOFA، لتقييم حالة الجهاز العصبي المركزي. يستخدم مقياس مماثل، في مقياس رانشو لوس أميجوس لتقييم شفاء مرضي صدمة إصابات الدماغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.