مكافئ TNT

مكافئ تي إن تي أو مكافئ TNT (بالإنجليزية: TNT equivalent) هي وحدة تستخدم لتقدير الطاقة الناتجة عن انفجار، وهي ليست من وحدات النظام الدولي للوحدات. وتنطبق القيمة على كل الطاقة الناتجة من انفجار أي لا تقتصر فقط على طاقة الحركة التي تنتج مثلا من قنبلة نووية والتي تشكل نسبة قليلة فقط من مجمل الطاقة الصادرة. ولذك فإن تقدير شدة انفجار نووي على أساس كمية من متفجر مثل TNT يعتبر تقريبا.

يستخدم مكافئ تي إن تي لتقدير شدة انفجار قنبلة نووية، واستخدام المتفجرات في المناجم والصناعة وغيرها من أنواع المتفجرات، أو للمقارنة بالطاقة المنطلقة من انفجار مفاجئ مثل سقوط أحد النيازك على الأرض. ولتسهيل القدرة على التصور تستخدم مكافئ وزني فنقول مثلا " شدة الانفجار تعادل 2 كيلو طن "، أي تعادل 2000 طن من التي إن تي.

تبلغ الكتلة المولية لل تي إن تي 227,1 جرام/مول وهي تطلق طاقة قدرها 250 كيلو سعرة/مول (250.000 سعرة/مول). وقد أجرينا التعريف هنا ليس على أساس جول وهي وحدة الطاقة الدولية، وإنما وإنما على أساس السعرة الحرارية الكيميائية (سعرة-th) المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومنها تنتج كثافة طاقة قدرها 1100 كيلو سعرة/كيلوجرام أو 4,6 مليونجول/كيلوجرام.

وبغرض الوصول إلى وحدة سهلة فقد استخدمت السعرة كأساس للمعايرة، ويصبح مكافئ الطاقة ل:

1 كيلو طن " تي إن تي" يعادل :  · 1012 سعرة

وبالتالي يعادل : 4,184 · 1012 جول.

أو باختصار :

(كيلو طن تي إن تي) = 4,184 · 1012 جول
= 1,162  مليون كيلوواط ساعي

وتستخدم لتقدير شدة الانفجار النووي الوحدات التالية : كيلو طن، وميجا طن (مليون طن)، وجيجا طن (ألف مليون طن).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.