مكتبة الجامعة الأردنية

تأسَّست مكتبة الجامعة الأردنية في عام 1962، وكانت ثاني مكتبة عموميَّة في تاريخ الأردن بعد المكتبة المركزية (أي "دائرة المكتبات العامَّة" في وسط البلد، المؤسَّسة في سنة 1960). وتحتوي ما يقاربُ مليون مادة مكتبية. وتقع المكتبة ضمن حرم الجامعة الأردنية ليستفيد منها الطلبة والأساتذة ورواد الجامعة، وتبلغ مساحتها 10,500م2 وتحتوي على أكثر من 2,000 مقعد للدَّارسين، كما يُضَافُ إليها حوالي 4,000م2 تابعةٍ للمكتبة تشغلها قاعاتٌ فرعية للمطالعة مُوزَّعة في كليات الجامعة ومراكزها العلمية. وتتكوَّنُ المكتبة من ثلاثة دوائر، هي الدائرة الفنية المسؤولة عن فهرسة وتصنيف مقتنياتها والتزويد بالكتب والدرويات والمراجع الجديدة، ودائرة الخدمات المكتبية التي تشرفُ على الرسائل الجامعية ونظام الإعارة والمراجع والإيداعات، وأخيراً دائرة المعلومات التي تعملُ على حوسبة المكتبة وتوريدها بالدوريات الورقية والإلكترونية الحديثة.

مكتبة الجامعة الأردنية
واجهة مكتبة الجامعة الأردنية.

معلومات عامة
الدولة الأردن
سنة التأسيس 1962
النوع عامة
العنوان الجامعة الأردنية، شارع الجامعة، عمَّان، الأردن
المجموعات
المقتنيات 725,000 مادة مكتبية (2003)
المستفيدون طلبة الجامعة الأردنية والمشتركون بخدمات المكتبة
المدير نشروان الطاهات
الموقع الإلكتروني المكتبة الإلكترونية - مكتبة الجامعة الأردنية

افتتحت في قسمٍ من المكتبة بشهر سبتمبر 2018 الزاوية الأمريكية بعد إعادة توطينها من موقعها السابق في مركز اللغات بالجامعة الأردنية، وقد ترافقَ انتقالُ مكان الزاوية مع تحديثٍ لوسائل وموارد التعليم الرقمية المتوفّرة فيها. وزاوية مكتبة الجامعة الأردنية هي واحدةٌ من 650 زاويةٍ مماثلةٍ تدعمُها وزارة خارجية الولايات المتّحدة في مختلف أنحاء العالم لتعريفِ الطَّلبة بالثقافة والحضارة الأمريكية، ومن ضمنها زاويتان في الأردن هُمَا -إلى جانب هذه- زاويةٌ مماثلةٌ في الجامعة الهاشمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.