مكتب (أثاث)

المَكْتِب (الجمع: مَكَاتِب)هو قطعة أثاث ونوع من المناضد التي تستخدم غالبًا للجلوس عليها في المدرسة أو المكتب لأجل القراءة أو الكتابة أو استخدام الحاسوب.

وتحتوي المكاتب غالبًا على درج واحد أو أكثر أو أجزاء مستقلة أو فتحات صغيرة لتخزين الأوراق واللوازم المكتبية. على عكس المنضدة مستوية الشكل، يكون هناك جانب واحد فقط من المكتب مناسب للجلوس (مع وجود بعض الاستثناءات مثل مكتب الشركاء). لا تصنع كل المكاتب على شكل المنضدة. فعلى سبيل المثال، المكتب الدولابي هو مكتب مبني داخل ما يشبه خزانة دولاب الملابس، والمكتب النقّال هو خفيف بالدرجة التي تسمح بوضعه في حجر الإنسان. ولا بد أن يكون المكتب متينًا بما فيه الكفاية، لأن الكثيرين يستندون إليه في أثناء استخدامه. وكانت المكاتب تُصنع في بادئ الأمر من الخشب، ثم تحول تصنيعها تدريجيًا نحو مواد أكثر صلابة وأطول عمرًا.

وهناك أسماء أخرى للمكتب هي منضدة الكتابة أو النضد أو الأريكة أو المكتب ذو رف أو المقرأ أو منضدة القراءة أو المكتب المعقوف أو النضد المدرسي أو مكان العمل أو طاولة الكتابة. وفي اللغة الأسبانية يطلق على المكتب اسم السكريتوريو (el escritorio).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.