ملاريا

الملاريا أو البُرَداء، هو مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يسمى متصورة (أو بلازموديوم)، ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم وتضخم الطحال. لقد تم اكتشاف الطفيلي مسبب مرض الملاريا في 6 نوفمبر 1880 في المستشفى العسكري بقسنطينة (الجزائر) من طرف طبيب في الجيش الفرنسي يدعى ألفونس لافيران والذي حاز على جائرة نوبل في الطب والفزيولوجيا لعام 1907 عن اكتشافه هذا.

ملاريا
متصورة من لعاب أنثى بعوضة تنتقل خلال خلية البعوضة

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية
من أنواع مرض بعدوى الأوليات   
الأسباب
الأسباب متصورة منجلية ،  ومتصورة نشيطة ،  ومتصورة وبالية ،  ومتصورة بيضية ،  ومتصورة ،  ومتصورة نولسية  
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض عبر البعوض  ،  ونقل الدم  
المظهر السريري
الأعراض حمى متقطعة ،  وتضخم كبد ،  وفقر الدم ،  وتضخم الطحال ،  ويرقان ،  وغيبوبة ،  ونفضان  
الإدارة
أدوية
الوبائيات
أعباء المرض 55111095 معدل السنة الحياتية للإعاقة (2012)
216000000 1 (2016) 
التاريخ
المكتشف رونالد روس ،  وشارل لافران  
سُمي باسم نظرية ميازما ،  ومنطقة رطبة  
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي   

ينتشر هذا المرض في بلدان العالم الثالث وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها تصريف صحي لمياه الأمطار والمجاري. وحيث أن هذا المرض من الأمراض الفتاكة فقد أوصت منظمة الصحة العالمية المسافرين إلى المناطق الموبوءة باستعمال الدواء المناسب مباشرة بمجرد الإحساس بارتفاع درجة الحرارة (أثناء السفر أو بعده) إلى 38 درجة مئوية أو عند ظهور أي أعراض للملاريا دون انتظار التشخيص من الطبيب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.