ملتيادس (قائد)

ملتيادس (550 ق.م تقريبًا – 489 ق.م تقريبًا) هو قائد يوناني كبير الشأن في التاريخ، وابن أحد السيميين المشهورين الذين شاركوا في سباقات العربات في الألعاب الأولمبية القديمة. اشتهر بدوره في معركة ماراثون، ونهايته المأساوية بعد ذلك. ابنه كيمون كان من الشخصيات البارزة في أثينا بين عامي 470-460 ق.م. أما ابنته إلبينيسي فقد اشتهرت بمواجهاتها مع بريكليس، التي دونها بلوتارخ.

ملتيادس
Μέλετιαδης

معلومات شخصية
الميلاد 550s ق.م
أثينا
الوفاة -488
أثينا
مواطنة أثينا الكلاسيكية  
أبناء كيمون  
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وقائد عسكري ،  وعسكري  
اللغات الإغريقية  
الخدمة العسكرية
الرتبة إستراتيجوس  
المعارك والحروب الغزو الفارسي اليوناني الأول  

-يعود الفضل إلى ملتيادس في انتصار الاثينيين، مع معونة المدينة - الدولة الصغيرة بلاطية، على جحافل الملك داريوس الأول الفارسي، في معركة ماراثون سنة 490 ق . م . ، وقد اعتُبر هذا النصر نقطة تحول في التاريخ لأنه حال بين الفرس وبين تثبيت أقدامهم في أوروبا.

قليلة هي المعلومات عن حياة ملتيادس الخاصة، وكل ماهو معروف أنه قبيل معركة ماراثون اختاروا واحداً من عشرة قادة لمقاومة هجوم بلاد الفرس. وفي يوم النصر الكبير تسنَّى له بتكتيكه العسكري المتفوق، وشجاعته، والعوامل الملهمة أن يهزم العدو.

ويعود اليه الفضل بفعل تكتيكه العسكري المتفوق، وشجاعته في هزيمة الفرس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.