ملحمة الشفق: خسوف

ملحمة الشفق: خسوف (بالإنجليزية: The Twilight Saga: Eclipse)‏ المعروف أيضًا باسم خسوف هو فيلم خيالي رومانسي أمريكي صدر عام 2010 مأخوذ عن رواية خسوف للكاتبة ستيفاني ماير الصادرة عام 2007. هذا الجزء هو الثالث من سلسلة أفلام ملحمة الشفق بعد فيلم الشفق عام 2008 وقمر جديد عام 2009. أعطت شركة سمت إنترتاينمنت الضوء الأخضر لإنتاج الفيلم في فبراير من عام 2009. أخرج هذا الفيلم ديفيد سليد، وأعاد نجوم الفيلم كريستين ستيوارت وروبرت باتينسون وتايلور لوتنر تأدية أدوار بيلا سوان وإدوارد كولن وجاكوب بلاك على الترتيب. عادت مليسا روزنبرغ -التي أعدت السيناريو لكل من فيلمي الشفق وقمر جديد- ككاتبة سيناريو لهذا الفيلم. بدأ التصوير في السابع عشر من أغسطس عام 2009 في استديوهات فانكوفر السينمائية، وانتهى في أواخر أكتوبر، أما مرحلة ما بعد الإنتاج فقد بدأت باكرًا خلال الشهر التالي. لعبت برايس دالاس هوارد دور فكتوريا بدلًا من راشيل لفيفر التي لعبت هذا الدور في السابق.

ملحمة الشفق: خسوف
The Twilight Saga: Eclipse (بالإنجليزية)
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
فانتازيا، رومانسية، مصاصو دماء
تاريخ الصدور
30 يونيو، 2010 (الولايات المتحدة، كندا)
يونيو 24 2010 (لوس انجلس )
مدة العرض
124 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
ديفيد سلايد
الكاتب
السيناريو
البطولة
الديكور
Paul Denham Austerberry (en)
التصوير
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • سمت إنترتاينمنت
  • Maverick Films (en)
المنتج
ويك جودفري
التوزيع
سمت إنترتاينمنت (الولايات المتحدة الأمريكية)
الميزانية
$68,000,000
الإيرادات
$698,491,347
التسلسل
السلسلة

صدر هذا الفيلم عالميًا في دور العرض بتاريخ الثلاثين من يونيو عام 2010، وأصبح أول فيلم من سلسلة الشفق يصدر بتقنية آيماكس. تلقى هذا الفيلم ردود فعل مختلطة من النقاد. حمل الفيلم أيضًا الرقم القياسي باعتباره أعلى افتتاح في منتصف الليل ربحًا في تاريخ شبابيك التذاكر في أمريكا وكندا محققًا ما قُدر بنحو 30 مليون دولار أمريكي، حتى تفوق عليه فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء الثاني عام 2011. حطم الفيلم بعد ذلك الرقم القياسي لأفضل افتتاح في يوم أربعاء محققًا 68,533,840 دولار أمريكي، متفوقًا على مبلغ 62 مليون دولار أمريكي التي حققها فيلم المتحولون: ثأر الهاوي. أصبح فيلم الشفق أيضًا أوسع الأفلام انتشارًا مستقلًا، إذ عُرض في أكثر من 4,416 دار عرض، متفوقًا على سابقه ملحمة الغسق: قمر جديد الذي حمل الرقم القياسي منذ عام 2009.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.