ملطية

مَلَطْية (بالأرمينية:Մալաթիա Malat'ya) (بالكردية: Meletî) (بالتركية:Malatya) هي مدينة كبيرة في منطقة شرق الأناضول في تركيا وعاصمة محافظة ملطية. كانت المدينة مستوطنة بشرية منذ آلاف السنين.تقع قرب نهر الفرات في تركيا ويبلغ تعداد سكانها حوالي 381,081 نسمة وهم خليط من الكرد والترك.

ملطية
(بالتركية: Мalatya)‏ 
 

 
خريطة الموقع

تقسيم إداري
البلد تركيا  
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى ملطية  
خصائص جغرافية
إحداثيات 38°21′19″N 38°20′01″E  
المساحة 922.16 كيلومتر مربع  
الارتفاع 954 متر  
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م+03:00  
اللغة الرسمية التركية  
تسجيل المركبات
44 
الرمز البريدي
44000 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 304922 
معرض صور ملطية  - ويكيميديا كومنز 

كانت معروفة لدى الأكديين وأصبحت مركزا هاما للمسيحية منذ القرن السادس وخاصة بعد تحول مركز الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في القرن العاشر. كانت زمن الخلافة العباسية من مدن الثغور على حدود الإمبراطورية البيزنطية. دمرها السلاجقة سنة 1058 فقل شأنها حتى عمرها العثمانيون سنة 1838.

ذكر السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء ان المسلمين سيطروا عليها سنة 117 هجرية في عهد هشام بن عبد الملك.

يقول سترابو أن المدينة كانت معروفة "عند القدماء" باسم ملطية (اليونانية القديمة Μελιτηνή)، وهو الاسم الذي تبناه الرومان بعد التوسع الروماني في الشرق. وفقًا لسترابو، فإن سكان ملطية يتشاركون مع الكبادوكيين والكاتونيين القريبين نفس اللغة والثقافة. يقع موقع ملطية القديم على بعد بضعة كيلومترات من المدينة الحديثة في ما يعرف الآن بقرية أرسلانتيب وبالقرب من مركز حي باتالغازي (البيزنطية إلى الإمبراطورية العثمانية). كانت باتالغازي الحالية هي موقع مدينة ملطية حتى القرن التاسع عشر، عندما بدأ الانتقال التدريجي للمدينة إلى الموقع الثالث الحالي. كان الاسم الرسمي لباتالغازي هو(ملطية القديمة)؛ حتى وقت قريب، كان اسمًا يستخدم محليًا. تشتهر المدينة في تركيا بالمشمش، حيث يتم توفير ما يصل إلى 80٪ من إنتاج المشمش التركي من قبل ملطية، مما أعطاها اسم ("عالم المشمش").

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.