ملكية النرويج

يُعدّ ملك النرويج رأس الدولة الملكي للنرويج، وهي مَلكية دستورية وراثية بنظام برلماني. يمكن تتبع خط المَلكية النرويجية إلى حكم هارالد ذو الشعر الفاتح والممالك الضئيلة السابقة والتي توحدت لتشكيل النرويج؛ وكانت في اتحادات مع كل من السويد والدنمارك لفترات طويلة.

 

ملك النرويج
Norges konge
علم شعار نبالة الملكي النرويجي


شاغل المنصب
هارلد الخامس
منذ 17 يناير 1991
البلد النرويج  
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي القصر الملكي في أوسلو
تأسيس المنصب هارالد ذو الشعر الفاتح (نحو عام 872)
أول حامل للمنصب هاكون ولي عهد النرويج
الموقع الرسمي ملكية النرويج
هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسات وحكومة
النرويج

 بوابة السياسة

الملك الحالي هو الملك هارلد الخامس، الذي يحكم منذ 17 يناير 1991، إذ خلف والده أولاف الخامس، ويعتبر ولده الوحيد هاكون ولي عهد النرويج. يتولى ولي العهد عدة مهام تشريفية عامة، وينطبق الأمر ذاته على زوجة الملك، الملكة سونيا. يشغل ولي العهد أيضًا منصب الوصي على العرش في غياب الملك. هناك أعضاء آخرين من العائلة الملكية، بما في ذلك ابنة الملك وأحفاده وأخته. منذ حل الاتحاد بين السويد والنرويج، وما لحقه من انتخاب أمير دنماركي ليصبح الملك هاكون السابع عام 1905، أصبحت الأسرة الملكية الحاكمة للنرويج فرعًا من فرع شلسفيغ-هولشتاين-سونديربرغ-غلوكيسبرغ التابع لآل أولدينبرغ؛ الذين يعود أصلهم إلى شلسفيغ-هولشتاين في ألمانيا، وهي الأسرة الملكية ذاتها في الدنمارك واليونان.

بينما يضمن دستور النرويج سلطات تنفيذية هامة للملك، يتمتع مجلس الدولة بهذه الصلاحيات تقريبًا (مجلس الملك، أو حكومة الملك). يعين الملك رسميًا الحكومة وفقًا لحكمه الخاص، لكن الممارسة البرلمانية موجودة منذ عام 1884. استبدلت الممارسة الدستورية معنى كلمة الملك في معظم مواد الدستور من الملك شخصيًا إلى الحكومة المنتخبة. تُعد السلطات المخولة للملك مهمةً ولكن يتعامل معها فقط كسلطات احتياط وكجزء أمني مهم من دور الملكية. وثّق هذه المعلومات رئيس الوزراء نفسه.

ليس للملك، بموجب اتفاقية، مشاركة مباشرة في الحكومة. يصادق على القوانين والقرارات الملكية، ويستقبل ويرسل المبعوثين من وإلى الدول الأجنبية ويستضيف زيارات الدولة. يملك تأثيرًا ملموسًا كبير كرمز للوحدة الوطنية. يُعد خطاب ليلة رأس السنة بمثابة مناسبة، عندما يثير الملك تقليديًا قضايا سلبية. يُعد الملك أيضًا القائد الأعلى للقوات المسلحة النرويجية والمعلم الأكبر في وسام القديس أولاف الملكي النرويجي وفي وسام الاستحقاق الملكي النرويجي. لا يوجد للملك دور رسمي في كنيسة النرويج، ولكن يشترط الدستور أن يكون عضوًا فيها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.